زيارة أخرى للتاريخ: من المراحيل للمليشيات

د. عمرو محمد عباس محجوب

في الفترة من87 – 1989 تحالفت 27 قبيلة عربية (التجمع العربي) ضد مجموعات “الزرقة”. كانت الحركة الشعبية لتحرير السُّودان قد زادت من عملياتها العسكرية، وحققت تقدماً ملحوظاً في عدد من مناطق جنوب السُّودان، جبال النوبة في العام 1985م وجنوب النيل الأزرق في العام 1987 وحاولت التوسع في جنوب كردفان. أثناء حكومة الصادق المهدي (1986-1989)، تم تكليف وزير الدفاع الأسبق، اللواء (م) فضل الله برمة ناصر بتوزيع السلاح للقبائل العربية خاصة في مناطق دارفور وكردفان المتاخمة لجنوب السُّودان.
كان الغرض المعلن من تسليح القبائل العربية التي كانت تسمى (بالمراحيل) حماية مواشيهم من استهداف قوات الجيش الشعبي، والهدف المستبطن أن تعمل هذه المليشيات العربية جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة السُّودانية في محاربة الجيش الشعبي (لحماية الدين والهوية العربية) كما كانت تردد ذلك الحكومة المركزية. سنت حكومة المهدي وعبر برمة ناصر “قانون الدفاع الشعبي” الذي أجيز في مجلس الوزراء في الحكومة الائتلافية بين حزبي الأمة بقيادة الصادق المهدي والجبهة الإسلامية القومية بقيادة حسن الترابي وكان يفترض أن تتم إجازته في البرلمان ولكن تم إرجاؤه إلى أن استولت الجبهة الإسلامية على الحكم عبر انقلابها العسكري بقيادة عمر البشير.
تأسست المراحيل في عام 1986 كمليشيا لايتقاضون أجراً من الحكومة المركزية مقابل مساندتهم القوات الحكومية في الحرب، ولاتطالب بتعويضات على شهدائها وإنما تحصل على أجرها وتعويضاتها عن طريق نهب المواشي والممتلكات واختطاف الأطفال والنساء.
تسبب المراحيل في موت كثير من الأبرياء مثل مذبحة الضعين التي راح ضحيتها مئات من الدينكا، تم إحراقهم في عربات القطار بالضعين في مايو 1987 واكتفت الحكومة آنذاك بإدانة الحادث فقط. ولم تقم الحكومة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الضعين ولم تحاول إلقاء القبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة حتى تكون درساً لكل من تسول له نفسه بارتكاب مثل هذه الجريمة النكراء.
كان ما فعلته حكومة الصادق المهدي خطأ كارثياً، إذا لم يكن جريمة دستورية خطيرة، فبعد أن غاص الجيش في محاربة حركات متمردة منذ الخمسينات، أدخلت مليشيات من السكان في الحرب. كان هذا استجابة لطلب السكان الحماية أو التسليح، وكان المنطقي والدستوري والأخلاقي هو أن تقوم الدولة بواجبها في حماية السكان، لكنها اختارت التسليح. سوف تحول هذه الإجراءات القبائل العربية في كردفان ودارفور من بنادق المرمطون وضامن عشرة وأبو خمسة وهي الأسلحة التي كانت تستخدم في القنيص وحماية البقر من الهمباتة خاصة الأبالة منهم، إلى الكلاشنكوف والدوشكا وغيرها.
وضعت إجراءات حكومة الصادق الأرضية التي وجدها انقلاب الإنقاذ، من برنامج تسليح القبائل، تجييش قطاعات كبيرة من الشعب السُّوداني، في معسكرات الدفاع الشعبي التي نشطت في بداية تسعينيات القرن الماضي في عملية عسكرة الشعب. كانت العادة في مناطق كردفان أن يستلم المواطن السلاح ويذهب إلى العمليات العسكرية ومن ثم يصبح ذلك السلاح ملكاً للمواطن. تطور السلاح وأصبحت القبائل تمتلك المدافع الثقيلة من دوشكا إلى أربيجي، عربات لاندكروزر وغيرها. أدت هذه فيما بعد لحروب قبلية، بين القبائل العربية نفسها، غير مسبوقة في عدد القتلى مثل قبيلة المعاليا مع قبيلة الرزيقات راح ضحيتها أكثر من (200)، صراعات بين بطون المسيرية أسفرت عن ما يفوق ال400 قتيل، حرب الزيود وبني عمران وغيرهم من القبائل التي تتطاحن فيما بينها.

Exit mobile version