هل سترتفع أسعار الذهب عام 2024؟ … إليك ما يعتقده الخبراء

الأحداث – وكالات

لقد حظي الاستثمار في الذهب باهتمام كبير في العام الماضي أو نحو ذلك. وارتفعت أسعار الذهب لتصل إلى أعلى نقطة لها منذ أكثر من عام. وبدأت شركة كوستكو لمتاجر التجزئة في بيع سبائك الذهب بأسعار مخفضة عبر الإنترنت. ولا عجب أيضًا: فقد عُرف الذهب منذ فترة طويلة بأنه أداة تحوط ذكية ضد التضخم – ومع ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، سعى العديد من المستهلكين إلى حمايته. ويعتبر الذهب أيضاً أداة لتنويع المحفظة الاستثمارية، وبشكل عام، فهو مخزن جيد للقيمة على المدى الطويل. وعلى الرغم من كل هذا، فإن أسعار الذهب تتقلب على المدى القصير. ففي سبتمبرمن هذا العام ، على سبيل المثال، انخفض متوسط ​​السعر إلى أقل من 1850 دولاراً للأوقية. وبحلول نهاية نوفمبر، قفزت الأسعار أكثر من 2000 دولار. وهل سترتفع الأسعار إلى هذا المستوى في عام 2024؟ وهنا ما يقوله الخبراء.
تعرف على المزيد حول أفضل خيارات الاستثمار في الذهب هنا. هل سترتفع أسعار الذهب عام 2024؟ إليكم ما يعتقده الخبراء إذًا، إلى أين تتجه أسعار الذهب العام المقبل؟ هذا هو المكان الذي يعتقد الخبراء أن أسعار الذهب ستهبط فيه في عام 2024. وسوف يتطلب الاقتصاد بعض الرهانات الآمنة.
أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الذهب يصبح شائعاً في الآونة الأخيرة – وأكثر سعراً – هو التضخم العنيد. ورغم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة عدة مرات للمساعدة في كبح جماح هذه المشكلة، إلا أن البنك المركزي لا يزال بعيداً عن هدفه البالغ 2%. ووفقا لتوقعات شركة انفستمنت ويزدام تري ، فإن الأمر سيبقى على هذا النحو لفترة من الوقت
تتوقع شركة ويزدام تري حاليًا معدل تضخم بنسبة 3.1% في بداية عام 2024 ومعدل 2.60% بحلول الربع الثالث. وقد يؤدي هذا التضخم المرتفع باستمرار إلى ارتفاع الطلب على الذهب وبالتالي أسعار الذهب. يقول ليام هانت، الكاتب المالي والمحلل في دليل قولد ايرا “عندما ترتفع معدلات التضخم، غالباً ما ترتفع أسعار الذهب أيضاً”. “إذا استمرت الاتجاهات الحالية من عدم اليقين الاقتصادي والضغوط التضخمية، فقد تكون هناك ضغوط تصاعدية على أسعار الذهب. وفي عام 1980، وصلت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي آنذاك وهو 800 دولار للأوقية بعد سنوات من التضخم المرتفع على مدى الأجيال على مدى العقد السابق”. وقد لا تصدق التنبؤات دائما ، على أية حال.
.وبينما تتوقع شركة ويزدام تري حاليًا أن تصل أسعار الذهب إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق في العام المقبل، إذا ساءت الظروف الاقتصادية، فقد يرتفع الطلب على الذهب بشكل كبير، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر. وكما يوضح نيتيش شاه، رئيس قسم أبحاث السلع والاقتصاد الكلي في شركة ويزدام تري ، “في سيناريوهات أخرى في العالم، حيث تتدهور الظروف الاقتصادية بشكل أسرع ويوجد طلب أكبر على الأصول الدفاعية، يمكننا أن نرى أسعار الذهب ترتفع أكثر من ذلك”. واكتشف كيف يستثمر الذهب. ويمكن أن تفيدك هنا.
يمكن أن تؤدي التوترات الجيوسياسية والانتخابات إلى زيادة الطلب على الذهب. ويعد التضخم عاملاً مهمًا يجب مراقبته في العام المقبل إذا كنت تتتبع أسعار الذهب. أما الجغرافيا السياسية فهي أمر آخر. يقول شاه: “من حين لآخر، تؤدي المخاطر الجيوسياسية والهروب إلى الأمان إلى زيادة الطلب على الذهب”. “ففي الآونة الأخيرة، أدى الصراع بين إسرائيل وحماس إلى ارتفاع العلاوة الجيوسياسية للذهب”. وهو على حق: بعد بدء الصراع بين إسرائيل وغزة في أوائل أكتوبر، ارتفعت أسعار الذهب، لتصل إلى نقاط لم تشهدها منذ منتصف عام 2022.
مخاوف من أن تؤدي حرب إقليمية لا يمكن احتواؤها إلى تعطيل الأسواق والإمدادات العالمية:
يقول هانت: “المخاوف من أن تؤدي حرب إقليمية لا يمكن احتواؤها إلى تعطيل الأسواق العالمية وسلاسل التوريد، أدت إلى هروب رؤوس الأموال إلى الذهب والابتعاد عن أصول المضاربة مثل الأسهم عالية المخاطر”. “غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه أحد أصول الملاذ الآمن. وفي أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو تقلبات السوق، يميل المستثمرون إلى التحول إلى الذهب، مما يضع ضغطًا صعوديًا على المعدن الأصفر.” وفي وقت آخر، قد يتدفق المستثمرون على استثمار آمن مثل ذهب ؟ سيكون ذلك خلال الانتخابات الرئاسية، عندما قد ينظر البعض إلى التغيير في القيادة باعتباره خطرًا على مواردهم المالية. “بالنظر إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024، نتوقع أن يظل طلب التجزئة على الذهب مرتفعًا مع تحول المستثمرين إلى المعدن للتحوط ضد ما يشعرون به أنه مخاطرة في العائد السلبي.
ويقول شاه إن أسعار الذهب سترتفع نظراً للظروف الاقتصادية والتوترات السياسية، ويتفق معظم الخبراء على أن أسعار الذهب سترتفع في عام 2024، مع تزايد أعداد المستهلكين. يبحثون عن مكان آمن لتخزين ثرواتهم. يقول كولين بلوم، مؤسس شركة نوبل قولد للاستثمارات: “الذهب هو أفضل وسيلة تحوط موجودة وفي كل محفظة استثمارية”. “لدينا في المتوسط ​​​​انكماش اقتصادي كل 5.5 سنة. وفي كل مرة يحدث فيها تراجع، تحتاج إلى أصل واحد يبقيك مزدهرًا أثناء انتظار تعافي بقية محفظتك. ” وفقًا لتوقعات شركة ويزدام تري، فإن أسعار الذهب سترتفع طوال عام 2024،
ووفقًا لتوقعات شركة ويزدام تري ، سترتفع أسعار الذهب طوال عام 2024، لتصل في النهاية إلى 2090 دولارًا للأوقية بحلول الربع الثالث. وفي توقعاتها “الصاعدة”، تتوقع الشركة أن تصل الأسعار إلى 2300 دولار للأوقية.
.خلاصة القول:
ليس هناك طريقة للتأكد من ذلك، ولكن يبدو أن العلامات تشير إلى ارتفاع أسعار الذهب في العام المقبل. وإذا كنت تفكر في الاستثمار في الذهب، فهذا يعني أنك قد ترغب في التصرف بسرعة، قبل أن ترتفع الأسعار أكثر. وهذا سيسمح لك أيضًا بتحقيق عوائد على استثمارك – على الأقل على المدى القصير.

Exit mobile version