هجمات الحوثي على البحر الأحمر.. تأثيرات تلحق بتجارة السودان

تقرير – رحاب عبد الله
الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية تهدد عشرات السفن التي تمر يوميا من خلال البحر الأحمر كممر دولي تصل منه التجارة إلى أنحاء العالم عبر قناة السويس منذ أكثر من شهرين على الشركات وأثارت قلق القوى الكبرى في ظل تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، لعل هذا الأمر يؤكد ان السودان ليس بمنأى عن التأثير جراء هذه الأحداث، ما يدعو للتساؤل عن مدى تأثير ما يحدث على ميناء بورتسودان وتجارة السودان.
ويقع البحر الأحمر وقناة السويس على طريق تجاري رئيسي يمر من خلاله نحو 12% من حركة الشحن العالمية، كما تعد قناة السويس أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا. وتقول شركات الخدمات اللوجستية إن هناك ارتفاعا في عدد شركات الصناعات ضو في الأسابيع القليلة المقبلة، بعدما أجبرتها الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر على البحث عن طرق بديلة.
شلل بميناء بورتسودان
وحذر عاملون في موانئ بورتسودان من شلل تام في ميناء بورتسودان، خلال الفترة المقبلة، جراء التوترات في منطقة باب المندب، وإعلان عدد من شركات الشحن توقفها عن العمل، وقالوا إن التوترات في باب المندب ستؤثر على السكر الذي يتم استيراده من الهند، بجانب الوقود والمواد، موضحاً أن هذه التوترات ستؤدي إلى حصر الحركة التجارية لموانئ بورتسودان مع الموانئ السعودية والمصرية.
كما حذر متخصصون في النقل البحري وخبراء اقتصاد مما وصفوه بـ “صدمة جديدة” وشيكة في نشاط التجارة حول العالم على شاكلة الصدمة التي شهدها هذا القطاع الحيوي إبان وباء كورونا، وذلك بعد قرار شركات شحن كبرى تعليق نشاطها عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على سفن تجارية في باب المندب.
السودان: طول مسافة الرحلة
وفي السودان أعلن مدير شركة البحر الاحمر للملاحة حاتم عبد الرحمن، عن تأثير أحداث الحوثي تأثير مباشر على البحر الأحمر في تجارة السودان، مبينا في حديثه لـ(الأحداث) أن رحلة البواخر أصبحت طويلة جداً فبدلاً عن الوصول في غضون ١٤ يوما، أصبح الوصول بعد انقضاء حوالي ٢٥ يوما أو ٢٦ يوماً، وأكد أن ذلك تسبب في زيادة النولون البحري.
كاشفاً عن أن جميع الشركات الكبرى اصبحت لا تعمل مباشرة إلى ميناء بورتسودان، بدأت تفرغ البضائع في ميناء جدة المحوري وتنقل البضائع عن طريق بواخر رافديه من جدة إلى بورتسودان.
ارتفاع تكلفة النولون
في وقت كشف فيه مدير هيئة الجمارك السودانية الأسبق فريق معاش صلاح الشيخ عن ارتفاع تكلفة نولون شحن البضائع للسودان بنسبة ٢٠% بسبب احداث الحوثي على البحر الأحمر. وقطع صلاح الشيخ في حديثه لـ(الأحداث) بأن زيادة النولون البحري تؤثر على كل أسعار السلع خاصة مع زيادة سعر الدولار الجمركي الاخيرة من ٥٦٤ جنيه الى ٦٥٠ جنيه.
تراجع حركة الملاحة بقناة السويس بنسبة 41%
وكشفت وكالة بلومبيرغ أن حركة الملاحة في قناة السويس تراجعت بنسبة 41% عن ذروة عام 2023، وسط تصاعد التوترات جنوبي البحر الأحمر. ونقلت الوكالة، عن منصة بيانات يديرها صندوق النقد الدولي وجامعة أكسفورد، أن انخفاضًا طرأ على متوسط عدد السفن إلى 49 سفينة يوميًا اعتبارًا من الأحد الماضي، مقارنة بالذروة اليومية في 2023 البالغة 83 حالة عبور. وتُظهر البيانات أيضا ارتفاعًا مماثلًا في عدد السفن التي تمر عبر رأس الرجاء الصالح قرب الطرف الجنوبي لإفريقيا. وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أن حركة الملاحة بالقناة انخفضت بنسبة 30% خلال الفترة من 1 يناير إلى 15 يناير 2024، إضافة إلى تراجع حمولة البضائع بنسبة 41%، والعوائد الدولارية بنسبة 40%.

Exit mobile version