محادثات سرية بين خارجية بريطانيا والمليشيا.. لندن تتحرك في الخفاء

الأحداث – وكالات

 

نقلت صحيفة الأوبزيفر أن وزارة الخارجية البريطانية تجري محادثات سرية مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان. وتدين الجماعات الحقوقية المفاوضات مع قوات الدعم السريع المتهمة بالتطهير العرقي وجرائم الحرب بما في ذلك أزمة اللاجئين المتفاقمة في جنوب السودان.

ويجري مسؤولو وزارة الخارجية محادثات سرية مع المجموعة شبه العسكرية التي تشن حملة تطهير عرقي في السودان خلال العام الماضي.  وقد أثارت الأخبار التي تفيد بأن الحكومة البريطانية وقوات الدعم السريع منخرطة في مفاوضات سرية محذرة من أن مثل هذه المحادثات تخاطر بإضفاء الشرعية على المليشيا سيئة السمعة – التي تواصل ارتكاب جرائم حرب متعددة – مع تقويض مصداقية بريطانيا الأخلاقية في المنطقة.

ووصفت إحدى جماعات حقوق الإنسان استعداد المملكة المتحدة للتفاوض مع قوات الدعم السريع بأنه “صادم”.  وفي ديسمبر، اتهمت الولايات المتحدة القوة شبه العسكرية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء قيامها بمذابح واسعة النطاق واغتصاب مدنيين، ينتمي العديد منهم إلى طائفة المساليت العرقية الأفريقية. وتأتي هذه الاكتشافات مع وصول الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني إلى ذكراها السنوية الأولى يوم الإثنين.

سؤال وجواب ماذا يحدث في السودان؟

قُتل آلاف المدنيين السودانيين، بينما أُجبر أكثر من 8 ملايين على الفرار من منازلهم، ويعاني 18 مليون شخص من مستويات أزمة انعدام الأمن الغذائي. ومن بين الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع التمرد في دارفور الذي قال تقرير للأمم المتحدة إنه خلف ما يصل إلى 15 ألف قتيل في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور. وأثارت المذبحة تشبيهات بمجازر الإبادة الجماعية التي شهدتها المنطقة قبل عقدين من الزمن.

وتم العثور على مقاطع الفيديو تكشف مثل هذه الفظائع، بالإضافة إلى التقارير التي تفيد بأن مقاتلي قوات الدعم السريع يرتكبون عمليات قتل خارج نطاق القانون، ونهب المساعدات، واغتصاب النساء والأطفال على نطاق واسع، مما أدى إلى إضعاف شرعية الجماعة بشكل كبير بين السودانيين.

وقد اندلع حريق سوق للمواشي بالفاشر عاصمة شمال دارفور سبتمبر الماضي بعد تعرضه لهجوم من قوات الدعم السريع.  وأضرمت المليشيات النار في 27 موقعا على الأقل في الولاية.  ويكشف رد حرية المعلومات (FOI) أن كبار مسؤولي وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) حرضوا على إجراء محادثات مع قوات الدعم السريع. وكان آخر اجتماع بين المملكة المتحدة والمجموعة شبه العسكرية الشهر الماضي.

وجاء في الرد التالي: “لقد حاولت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاتصال بممثلين عن قوات الدعم السريع ونجحت في ذلك. وكان آخر اتصال ناجح يوم الأربعاء 6 مارس عندما التقى مسؤولون من وزارة الخارجية مع ممثلين عن قوات الدعم السريع”. وأضاف المسؤولون البريطانيون أنهم حتى الآن، لم يقابلوا قائد قوات الدعم السريع المخيف، محمد حمدان دقلو، المعروف على نطاق واسع باسم حميدتي.  والرجل البالغ من العمر 49 عاما هو قائد سابق لمليشيا الجنجويد – سلف قوات الدعم السريع، التي اتُهمت بارتكاب أعمال عنف وإبادة جماعية في دارفور في عام 2003 – وهو نفسه أيضا قائد لمليشيا الجنجويد. ومؤخراً تحالف مع روسيا ومرتزقة فاغنر التابعين لها.

وفي يناير ، بدأ حميدتي جولة دبلوماسية في بلدان أفريقية فيما قال مراقبون إنها محاولة لتصوير نفسه كزعيم قابل للحياة. وزار جيبوتي وإثيوبيا وكينيا ورواندا وأوغندا وغانا وجنوب أفريقيا بعد أسابيع من قيام قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بجولة مماثلة حيث حاول الجنرالان حشد اللاعبين الإقليميين إلى جانبهم من الصراع.  وقال الدكتور شاراث سرينيفاسان، المدير المشارك لمركز الحكم وحقوق الإنسان بجامعة كامبريدج، إنه على الرغم من أنه يتفهم إغراء التحدث إلى قوات الدعم السريع، إلا أن هذا النهج لم يؤد إلا إلى تأجيج العنف في السودان.

وقال “التحدث مع الرجال الذين يحملون الأسلحة كان جزءا من استمرار العنف والاستبداد في السودان على مدى العقدين أو الثلاثة عقود الماضية”.  “البراغماتية لم تقودنا إلى أي مكان.” قوات الدعم السريع تسعى لإكمال الإبادة الجماعية في دارفور التي بدأوها مع الجنجويد. ولا يمكننا أن نقف متفرجين. وأضاف سرينيفاسان، الخبير في إخفاقات صنع السلام في السودان: “علاوة على ذلك، عندما ترتكب [قوات الدعم السريع] مستويات لا حصر لها من العنف المستهدف ضد المجموعات العرقية، والنساء والأطفال، في  نطاق مروع تماما، وكان، حتى قبل 20 عاما، تضع علامة فارقة على نطاق مروع للغاية، وحتى قبل 20 عاما، كنت تضع الكثير من المصداقية الأخلاقية واللياقة على المحك.

وقالت مادي كروثر، المديرة المشاركة لمنظمة حقوق الإنسان Waging Peace: “لقد شعرت بالصدمة.  يبدو الأمر وكأنه خطوة فظيعة.  بالنسبة للسودانيين، سيكون الأمر بمثابة صفعة حقيقية على الوجه. وقالت إن المغتربين السودانيين في جميع أنحاء العالم لا يرحبون بالأخبار التي تفيد بأن المملكة المتحدة تتحدث سراً مع قوات الدعم السريع باعتبارها “إساءة كاملة للثقة التي وضعها الناس في المملكة المتحدة والقوى الأخرى للتفاوض أو الدفاع نيابة عنهم”.

“لذا فإن الخطر يكمن في أنه باسم إنهاء العنف، فأنت تتحدث معهم، وتضفي عليهم الشرعية وتعيدهم إلى موقع السلطة.” ومن المقرر أن تبدأ محاولات جديدة للتوصل إلى اتفاق سلام في جدة يوم الخميس. واستضافنا عدة جولات من المحادثات العام الماضي، قبل أن ينسحب الجيش من المفاوضات، بدعوى أن قوات الدعم السريع انتهكت وقف إطلاق النار.

 

Exit mobile version