أعلن رئيس تجمع السودانيين بالخارج “صدى”، أبوبكر شبو، استجابته لقرار مجلس الشورى الصادر في 22 مايو 2026، معلناً العدول عن قرار الاستقالة ومواصلة مهامه رئيساً للتجمع حتى انعقاد المؤتمر العام المقبل.
وقال شبو، في بيان، إن قراره جاء “إعمالاً لمبادئ الشورى والعمل المؤسسي، واحتراماً لإرادة عضوية تجمع السودانيين بالخارج (صدى) التي تمسكت باستمرار القيادة في هذه المرحلة الدقيقة”، مؤكداً أن الاستمرار في تحمل المسؤولية يأتي “وفاءً للعهد، وتغليباً للمصلحة العامة، واستكمالاً لما بدأناه معاً من مشروع وطني”.
وأضاف أن قوة المؤسسات تُقاس بقدرتها على الاحتكام إلى اللوائح واحترام قراراتها، مشيراً إلى أن السودان يمر بمرحلة تستوجب توحيد الصفوف وتقديم المصلحة العامة على الاعتبارات الشخصية.
وأكد شبو أن استجابته لقرار مجلس الشورى تعكس التزامه بالمؤسسية واحترام إرادة عضوية التجمع، معرباً عن عزمه مواصلة العمل خلال الفترة الانتقالية حتى انعقاد المؤتمر العام الذي سيحسم ترتيبات القيادة المقبلة.
واختتم بيانه بالقول: “عاش السودان حراً أبياً عصياً على الخوارج والمرتزقة والعملاء.”