الأحداث – متابعات
شهد مركز أمدرمان الثقافي، الخميس تدشين كتاب “أم درمان.. الأمس حلم سيعود” للكاتب والصحافي محمود الشين، وذلك تحت رعاية والي ولاية جنوب دارفور بشير مرسال حسب الله، وبمشاركة واسعة من المسؤولين والمثقفين والكتاب والإعلاميين.
ويُعد الكتاب توثيقاً مهماً لذاكرة مدينة أم درمان، مسلطاً الضوء على مكانتها التاريخية بوصفها حاضنة للثقافة والإبداع والتنوع الاجتماعي، ورمزاً للوحدة الوطنية السودانية.
وأشاد والي جنوب دارفور، بشير مرسال خلال مخاطبته الفعالية بالكتاب، مشيراً إلى أن الكاتب نجح في استلهام مدينة أم درمان في بُعديها المكاني والزماني، باعتبارها قلعة للصمود.
وأوضح أن الكتاب أعاد التذكير بالدور الريادي لأمدرمان في رفد الساحة الوطنية بالشعراء والأدباء، وتجسيد ذلك في الأغنيات الوطنية التي عبّرت عن وجدان الشعب السوداني.
وأشار إلى أن الرسائل التي تضمّنها الكتاب تمثل دعوة لتجسيد معاني الوحدة الوطنية، مؤكداً أهمية المضي قدماً في دعم القوات المسلحة، والاهتمام بإحياء التراث، وتعزيز التوأمة بين ولايات السودان.
من جانبه قال مؤلف الكتاب محمود الشين، في كلمته خلال التدشين، إن هذا الإصدار “يأتي وفاءً لمدينة أم درمان التي شكلت وجدان السودانيين عبر الأجيال، مبينا أن الكتاب يستعيد ملامحها الأصيلة وتوثيق إرثها الثقافي والإنساني للأجيال القادمة.
وأكد أن أم درمان ستظل رمزاً للوحدة والتماسك ، لافتاً إلى أن مجتمعها يُعد الركيزة الأساسية التي يُبنى عليها مستقبل السودان المنشود.