انعقاد اجتماعات الربط السككي السوداني الاثيوبي بنيروبي

نيروبي – الأحداث نيوز 

– انجزت هيئة سكك حديد السودان في الفترة من 7 الي 11 يونيو مهمه عمل ناجحه الي جمهورية كينيا ، و ذلك بوفد فني رفيع بقيادة السيد المدير العام للهيئة المهندس / وليد محمود أحمد . وتاتي اهميه هذه المهمه للوقوف و مراجعة ما تم إنجازه بخصوص دراسة الجدوي الاقتصادية لمشروع الربط السككي السوداني الاثيوبي التي تقوم بها الشركة الاستشارية الكندية CPCS بتمويل من بنك التنمية الافريقي(منحة ) بالاضافه الي الوقوف علي التجربه الكينيه الناجحه في انشاء خط سكه حديد قياسي يربط ميناء مومباسا في المحيط بالعاصمه الكينية نيروبي ( كمرحله اولي ) وهذا الخط ذو طبيعه مشابهة لمشروع الربط السوداني الاثيوبي ( بورتسودان _ اديس بابا بالاتساع القياسي ) ، مع الاستفادة من التجربة والخبرة من جانب سكك حديد كينيا و الاستفادة منها لمصلحة الربط السوداني الاثيوبي .
– واهميه الزيارة كذلك تاتي نسبه لان وضع سكك حديد كينيا يشابه السودان حيث تضم الي جانب الخطوط القياسيه ( بعرض 1435ملم ) خطوط بالاتساع الضيق ( 1067ملم) مثل خطوط هيئة سكك حديد السودان وكذلك تمتلك كينيا اسطول ضخم من القوة الساحبه والناقله ( كما هو الحال في السودان ) و تعمل حاليا هذه القوه في الخطوط الضيقه ، حيث تم الوقوف علي تشغيل الخطوط الضيقه مع القياسيه من داخل مرابط وخطوط السكة حديد للحاويات والمواد البترولية والقمح في ميناء مومباسا مروراً داخل كينيا و حتي الارتباط مع دول الجوار لكينيا مثل كمبالا في دوله يوغندا .
– الجدير بالذكر ان المهمه تمت بتنسيق كامل بين الاستشاري الكندي و هيئة سكك حديد اثيوبيا ممثلة في فريق عمل فني عالي بقياده المدير العام لهيئة سكك حديد اثيوبيا المهندس / هيلينا لانجاز هذه الزيارة الهامه للمشروع.
– و جاء التنسيق المشترك مع الجانب الاثيوبي في اطار التنسيق والتفاهمات للعمل سوياً لانجاز كامل انشطة دارسة الجدوي الاقتصادية حتي الوصل الي مرحله انجاز المشروع وتشغيله وضمان نجاحه .
– وجد الجانبين السوداني و الاثيوبي كامل التنسيق و الترحيب من الجانب الكيني ، الذي اوضح مدي سعادته واهتمامه بهذه الزيارة التي تاتي الاولي من نوعها و بقيادة المدراء العامين للسكه حديد في الشرق الافريقي ، واكد بانها بدايه لانطلاقة كبيره في مجال التعاون الثلاثي المشترك في المجالات الفنيه والماليه والتمويلية وتنمية القدرات البشريه لمنسوبيها مع الدعم الفني و التقني في كافه المجالات.
اهم مخرجات الزيارة التاكيد علي التنسيق الكامل بين السودان و اثيوبيا فيما يخص مراحل المشروع .
– اكد الجانب الكيني انه علي استعداد كامل لعرض وتوفير كل المعلومات المطلوبة لانجاح الربط السككي السوداني الاثيوبي ، والذي بدوره سوف يمهد مباشرة في الربط السككي الكيني مع اثيوبيا وبالتالي ربط الدول الثلاثة.
– قام الوفد المشترك بالوقوف والتحليل التدقيق الكامل لمشروع الخط القياسي من ميناء مومباسا وحتي العاصمه نيروبي .
– اكد الجانب الكيني عن استعداده لفتح كامل موارده التدريبية و الورش لرفع كفاءة العاملين وتنمية قدراتهم التنافسية.
– اكد مدراء كل من السودان واثيوبيا وكينيا علي العمل المشترك والتنسيق فيما يخص التمويل والدعم المالي عبر بنك التنميه الافريقي و الاتحاد الافريقي و الصناديق الاستثمارية لتمويل مشاريع البنية التحتية في البلدان الثلاثة.
– اكد الجانب الاثيوبي علي مواصله الدعم الكامل لهذا المشروع الهام علي اعلي المستويات و العمل المشترك حتي يتم انجاز المشروع.
– اتفق الجانبين السوداني و الاثيوبي مع الطرح الذي تقدم به الجانب الكيني لتوقيع مذكره تفاهم مشتركة لدعم مشاريع الربط القياسي بين الدول الثلاث .ودول الجوار للقارة الأفريقية.

Exit mobile version