اقتصاد

النيل الأبيض تبحث استغلال الموارد المعدنية

الأحداث – متابعات

بحثت حكومة ولاية النيل الأبيض مع الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية سبل تعزيز التعاون المشترك لاستغلال الموارد المعدنية بالولاية.

جاء ذلك في الاجتماع المشترك الذي ترأسه الفريق الركن قمر الدين محمد فضل المولى والي الولاية بأمانة الحكومة بربك، الثلاثاء، بحضور وفد الهيئة برئاسة المهندس عباد مصدق محمد حسين وعدد من أعضاء حكومة الولاية وإدارات الاستثمار والمحاجر.

وناقش الاجتماع متابعة وتنفيذ بنود المصفوفة المشتركة التي تم الاتفاق عليها مسبقاً بين الجانبين، إلى جانب آليات تطوير قطاع التعدين وتعزيز الدراسات والمسوحات الجيولوجية بالولاية.

وأوضح المهندس يوسف أحمد فضل المولى، وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية المكلف أن اللقاء تناول الدور الاستراتيجي للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في إعداد الدراسات والمسوحات اللازمة لمشروعات التعدين.

وأشار إلى الإمكانيات الكبيرة لولاية النيل الأبيض من موارد معدنية وطبيعية ومائية واعدة تتطلب تكثيف أعمال البحث والاستكشاف للاستفادة منها في دعم التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن الاجتماع توصل إلى اتفاق يقضي بتأسيس مكتب فرعي للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بولاية النيل الأبيض لتعزيز التنسيق المشترك وتكامل الأدوار وتوسيع أنشطة المسح الجيولوجي بالولاية.

من جانبه أكد رئيس وفد الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية المهندس عباد مصدق أن الزيارة تأتي استكمالاً للتفاهمات السابقة مع حكومة الولاية، موضحا أن الجانبين اتفقا على تفعيل المكتب الولائي للهيئة والعمل على تنفيذ مشروع للمسح الجيولوجي الشامل لاستكشاف الإمكانات المعدنية التي تزخر بها الولاية، مشيرا إلى أن المكتب سيسهم في تدريب وتأهيل الكوادر الجيولوجية من أبناء الولاية، مؤكدا أن ولاية النيل الأبيض تحظى بأولوية خاصة لدى الهيئة لما تتمتع به من موقع جغرافي استراتيجي ومؤشرات جيولوجية واعدة يمكن أن تسهم مستقبلاً في دعم الاقتصاد الولائي والقومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى