المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو في حوار: سنواصل دفع جهود السلام في السودان

حوار – وكالات

في 26 فبراير، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن تعيين توم بيرييلو كمبعوث خاص للولايات المتحدة إلى السودان لتنسيق السياسة الأمريكية تجاه السودان وتعزيز الجهود لإنهاء الأعمال العدائية، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، ودعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق تطلعاته نحو الحرية والسلام والعدالة.
المبعوث الخاص بيرييلو يقوم بجولة في منطقة شرق إفريقيا، وقال في مقابلة حصرية مع (راديو تمازج) إنه لا يمكن لأي طرف في الصراع كسب الحرب. وأشار إلى أن الطريق الوحيد للسلام هو طاولة المفاوضات التي تجمع جميع السودانيين. وأكد أن الحكومة الأمريكية ستواصل الدفع نحو جهود السلام في السودان.
وقدم بيرييلو رؤى حول الصراع المستمر في السودان وجهود الحكومة الأمريكية للتواصل مع جميع الأطراف لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأثرة بالحرب.

فيما يلي نص من الحوار:

ما هي آخر مستجدات محادثات السلام في جنيف مع تصاعد القتال في السودان؟
– كان الإنجاز الرئيسي للمحادثات التي تقودها الولايات المتحدة هو فتح ثلاثة طرق رئيسية لوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي لم تصلها الغذاء والأدوية الطارئة لمدة أربعة أشهر. أردنا فتح طريق أدرى من الغرب، وطريق دالو، عبر الشمال من خلال ولاية سنار وبعض المناطق الأكثر عزلة.
لقد شهدنا تسليم مواد غذائية وأدوية بقيمة عشرات الملايين من الجنيهات، لكن لا يزال أمامنا الكثير لنفعله. حصلنا على التزام من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية بتسهيل تسليم المساعدات بنظام إشعار للحصول على الإذن. نحن نواصل العمل على مناطق مثل كادوقلي وكلاكلا.
يجتمع فريقنا كل أسبوع لدفع المزيد من الحدود لفتحها، ومزيد من الخطوط المتقاطعة حتى يتمكن جميع أنحاء البلاد من الحصول على الغذاء والدواء حتى لو استمرت الحرب. لقد حققنا بعض المكاسب الكبيرة، لكن نحتاج إلى توسيع تلك المكاسب بمواصلة التعاون بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.
تمكنا أيضًا من تحقيق بعض التقدم في حماية المدنيين، بما في ذلك أول توجيه من قوات الدعم السريع لتحمل المسؤولية عن الجرائم والفظائع التي ارتكبها مقاتلوها. سنستخدم هذه الأداة لضمان المساءلة وجهود أخرى لجلب المزيد من الموارد لشعب السودان.

قالت القوات المسلحة السودانية في عدة مناسبات إنها لن تتفاوض مع قوات الدعم السريع إلا إذا انسحبت من المناطق التي تسيطر عليها. كما تقول قوات الدعم السريع إنها لن تشارك في المحادثات بعد الآن. ما هو رأيك؟
– كنا نشعر بخيبة أمل من الجيش الذي قضى أربعة إلى خمسة أشهر في الابتعاد عن عملية جدة ثم لم يشارك في جنيف. نعتقد أن هذا سيؤدي إلى فقدان فرص لوقف الأعمال العدائية على الصعيد الوطني. من الأفضل أن يأتي الجميع إلى طاولة المفاوضات لمحاولة العمل على أمور مثل تنفيذ اتفاقيات جدة السابقة.
لقد أوضحنا بشكل جلي في الدعوة وفي محادثات متعددة أن تنفيذ اتفاقيات جدة سيكون جزءًا أساسيًا من المحادثات في جنيف.
لذلك، كان عدم حضور الجيش فرصة ضائعة، ولكن تمكنا من الحصول على تعاونهم افتراضيًا في بعض طرق الوصول الإنساني. نواصل التواصل معهم للبحث عن فرص للوقف المؤقت للأعمال العدائية أو وقف إطلاق النار.

كم عدد الممرات التي تم إعادة فتحها حتى الآن؟
– ثلاثة ممرات رئيسية. الممر الذي يصل من الغرب عبر أدرى، والممر على طريق دابا من بورتسودان إلى دارفور. لا يعد طريق سنار ممرًا كاملاً، لكنه يشكل تقاطعًا يسمح بالوصول إلى الغرب.
أحيانًا تعيق الأمطار المرور، لكن لدينا شاحنات جاهزة للانطلاق كلما سمحت الظروف. لدينا بعض القادة المحليين من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية الذين أوقفوا القوافل، لكننا نجحنا إلى حد كبير في نقل المساعدات. في بعض الحالات، تمكنا من استخدام تحويلات نقدية محلية لتوصيل الموارد إلى بعض المناطق المتضررة بشدة.
لا تزال هناك مناطق مثل كادوقلي معزولة، ونعمل على الحصول على إذن من الجيش للقيام برحلات إنسانية إلى هذه المناطق.
لا يزال أمامنا الكثير من العمل، لكن كان افتتاح هذه الطرق الرئيسية نقطة تحول لكي يحصل ملايين السودانيين الذين يواجهون الجوع على الدعم الطارئ.

تحدثت عن كادوقلي وحقيقة أنها محاصرة من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي لتحرير السودان – الشمال بقيادة الجنرال عبد العزيز الحلو. هل أنتم على اتصال بهم لمنح الإذن بوصول المساعدات الإنسانية؟
– نحن على اتصال بجميع القوات على الأرض ونعمل مع الجميع لضمان وصول المساعدات الإنسانية، بحيث يستفيد الجميع بغض النظر عن من يسيطر على المنطقة. نخبرهم أن النساء والأطفال الأبرياء بحاجة إلى الغذاء والدواء الأساسيين، ولا يجب أن يُمنع ذلك بسبب الأعمال السيئة من الأطراف المتحاربة.
من المهم أن تسمح جميع الأطراف، بما في ذلك الحركة الشعبية والقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وأي جماعات مقاتلة أخرى، بوصول المساعدات الإنسانية. سنواصل التواصل مع جميع الأطراف لضمان ذلك.
نحن نعمل من خلال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) وآخرين على مهبط الطائرات الذي قد يساعد في إيصال الطعام إلى كادوقلي. لا ينبغي أن يُمنع أي سوداني من الحصول على الغذاء والدواء. الولايات المتحدة ستكافح من أجل ذلك.

هل تم إيصال أي مساعدات إنسانية إلى الفاشر في الأسابيع الأخيرة؟
– تمكنا من إيصال بعض الغذاء والدواء إلى مخيم زمزم وإلى الفاشر. ومع ذلك، لا تزال المدينة تشهد مشاهد مروعة من العنف مع وجود قيود كبيرة على وصول المساعدات الإنسانية. لدينا التزام بالممر الجنوبي للمدينة، لكننا ندرك أن الكثيرين لا يعتبرونه مسارًا آمنًا.
كانت الولايات المتحدة تتفاوض لمدة أربعة أسابيع لوقف إطلاق النار في الفاشر. لسوء الحظ، انسحبت القوات المسلحة السودانية من ذلك الاتفاق وسنواصل الدفع من أجل تحقيق وقفات إنسانية وجهود وقف إطلاق النار.

ما هو السبب الرئيسي لانتشار الحرب؟
– الشعب السوداني متحد بعمق في رغبته في إنهاء هذه الحرب واستئناف التحول المدني، مع السيطرة على مصيرهم. السودان بلد ذو فرص هائلة وتنوع كبير، ويجب أن يكون هذا هو محور الشراكة مع الولايات المتحدة لبناء ازدهار ديمقراطي شامل.
للأسف، أولئك الذين يعتقدون أن التقدم يمكن تحقيقه من خلال المزيد من القتال هم الذين يسيطرون على المشهد حاليًا. نعتقد أن هناك فرصًا كبيرة ضائعة خلال الأشهر الستة الماضية لإنهاء هذه الحرب من خلال المفاوضات التي يمكن أن تعيد التحول المدني الشامل. وسنواصل دعم الجهود لإنهاء العنف.

مؤخرًا، اتهم الجيش باستغلال المدنيين في الخرطوم، وكذلك تم اتهام قوات الدعم السريع بنفس الأمر سابقًا. هل تواصلتم مع كلا الطرفين حول الفظائع التي ارتكبوها؟
– لم نتواصل فقط مع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بشأن ضرورة تجنب الفظائع وجرائم ضد الإنسانية، بل اتخذنا إجراءات. كانت الولايات المتحدة رائدة في فرض العقوبات على الأفراد وليس على البلاد ككل، بل فرضت عقوبات على الأفراد الذين ارتكبوا هذه الفظائع وكذلك على الشركات التي دعمتهم. معظم هذه العقوبات كانت موجهة ضد قوات الدعم السريع، خصوصًا في الأشهر الستة الماضية. ومع ذلك، قمنا أيضًا بفرض عقوبات على الجيش.
سمعنا تقارير مقلقة مؤخرًا عن فظائع جديدة، وسنقوم بالتحقق من الحقائق ونتخذ الإجراءات المناسبة.

العديد من الدول اتهمت بدعم طرفي النزاع في السودان. ما الذي تقومون به لوقف تدفق الأسلحة إلى السودان؟
– كانت الولايات المتحدة واضحة جدًا مع الدول حول العالم بضرورة عدم إرسال الأسلحة إلى السودان. ينبغي أن يكونوا شركاء في السلام والسعي لإعادة بناء السودان.
مؤخرًا، قادت الولايات المتحدة الجهود في الأمم المتحدة لتمديد حظر الأسلحة على دارفور وفرض عقوبات على انتهاكات قوات الدعم السريع. بعض هذه العقوبات يتم تجاهلها من قبل الروس، لكننا نأمل في فرض عقوبات عالمية كاملة على من ينتهكون الحظر.
نقدر أن المزيد من الدول في المنطقة تدفع باتجاه الحد من تدفق الأسلحة ودعم عملية السلام.

ما هي الطريقة الأمثل لتخفيف التوتر وتحقيق السلام الدائم في السودان؟
– كنا نود إتمام وقف إطلاق النار في عملية جدة. للأسف، قاوم الجيش ذلك لمدة أربعة أشهر. نعتقد أن جنيف كانت فرصة لتحقيق اتفاق؛ مرة أخرى، اختار الجيش عدم الحضور. حاليًا، يبدو أن كلا الطرفين مصممان على محاولة كسب الحرب. نعتقد أن هذا وصفة للخسارة لجميع الأطراف، وخاصة الشعب السوداني. ومع ذلك، نعتقد أن هناك جهودًا إقليمية يمكن أن تكون ناجحة في محادثات السلام.
أحد الأمور المهمة التي يجب على الجيش وقوات الدعم السريع تذكرها هو أنه حتى لو استمرت الحرب، يجب احترام أمور معينة مثل وصول المساعدات الإنسانية؛ حماية المدنيين، وعدم اغتصاب النساء، وعدم تجويع الأطفال. هذه القوانين تنطبق حتى في زمن الحرب.
حتى مع استمرار القتال، يجب علينا استعادة الحد الأدنى من الإنسانية لضمان الوصول إلى الغذاء والدواء وحماية المدنيين.

قامت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية والجماعات المتحالفة الأخرى باستخدام المدنيين كدروع بشرية. ما الذي تفعله الولايات المتحدة لضمان حماية المدنيين وضمان حصولهم على الغذاء والدواء؟
– أنت محق، والولايات المتحدة كانت في طليعة فرض العقوبات على الأفراد من كلا الطرفين الذين ارتكبوا فظائع ضد المدنيين. نعمل مع العديد من حلفائنا لتوسيع هذه العقوبات على الأشخاص الذين ارتكبوا الفظائع والشركات التي تدعمهم.
نحتاج إلى رؤية حماية المدنيين من جميع الجماعات المسلحة، سواء كانت عسكرية أو ميليشيات. نفس الشيء ينطبق على وصول المساعدات الإنسانية.
الولايات المتحدة تقود الطريق، لكننا نحتاج إلى المزيد من الشراكات للحد من هذه التصرفات السيئة والعودة إلى عملية سلمية.

العديد من الدول رفضت إرسال قوات محايدة إلى السودان. ما هو موقف الولايات المتحدة؟
– نسمع من الشعب السوداني أنهم يرغبون في أي شيء يجلب السلام إلى البلاد، وهناك بالتأكيد المزيد من المحادثات بين السودانيين حول إمكان نشر قوة تابعة للأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي. الحكومة التابعة للقوات المسلحة السودانية تعارض ذلك. بالإضافة إلى ذلك، نرى أن الحل الأسرع والأفضل هو أن يجتمع الأطراف على طاولة المفاوضات، ويستعيدوا التحول المدني، وينهوا هذه الحرب.
مع استمرار ارتكاب المزيد من الفظائع، خاصة في المناطق التي تعاني من المجاعة، نحتاج إلى إبقاء جميع الخيارات على الطاولة، خاصة الحلول التي تقودها إفريقيا.

يبدو أن القتال يتصاعد في الخرطوم والفاشر، هل هناك أي مؤشر على وقف الأعمال العدائية قريبًا؟
– نحن نحاول التوصل إلى وقف إطلاق نار دولي وندفع أيضًا نحو وقف محلي في الفاشر والخرطوم وسنار. في الوقت الحالي، يبدو أن كلا من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية مصممتان على القتال. توقعنا أن يتباطأ القتال مع بدء موسم الأمطار، لكن رأينا المزيد من القتال خلال هذا الموسم. ومع ذلك، لم يفت الأوان بعد. يمكن للطرفين أن يأتيان إلى طاولة المفاوضات للتفاوض على وقف إطلاق النار، سواء كان ذلك محليًا أو دوليًا، والولايات المتحدة مستعدة لتكون شريكًا في أي جهد لإنهاء القتال في السودان.

متى تخطط لزيارة السودان؟
– آمل أن يكون قريبًا. لقد كنت أحاول لعدة أشهر وهناك احتمالات في الأسابيع المقبلة. سنبقي أصابعنا متقاطعة ونأمل أن أكون هناك قريبًا.

هل يعني ذلك أن الحكومة العسكرية في بورتسودان لا تريد منحك الإذن لزيارة البلاد؟
– يبدو أننا متفقون في الرأي وسنعمل من خلال أنظمتنا لرؤية إذا ما كان بإمكاني الوصول إلى بورتسودان.
أحتاج لرؤية القيادة هناك وأيضًا رؤية المزيد من الشعب السوداني. أنا متحمس للتواجد على الأرض وآمل أن يحدث ذلك قريبًا.

بذلت الولايات المتحدة جهودًا كبيرة لإيجاد حل دائم لقضية السودان. الآن بدأت حرب جديدة في آسيا. هل سيؤثر ذلك على الاهتمام بالسودان؟
– لا، الالتزام تجاه السودان من الولايات المتحدة قوي للغاية ومتواصل بطرق عديدة عبر الإدارات الجمهورية والديمقراطية. لا أستطيع التحدث عن الإدارات المستقبلية، ولكن يمكنني أن أؤكد لك أنه في كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، هناك قيادة قوية جدًا والتزام من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء لمواصلة الشراكة مع الشعب السوداني، وهذا التزام بالسلام والديمقراطية الشاملة والازدهار. لذلك، أعتقد أنكم ستستمرون في رؤية هذا الالتزام.
أود أن أقول إن نظامنا العالمي للاجئين ممتد بشكل كبير، ولهذا السبب كان من المهم جدًا أن تلتزم الولايات المتحدة مؤخرًا بمبلغ إضافي قدره 450 مليون دولار لدعم أزمة اللاجئين والنازحين داخليًا في السودان.
سنواصل؛ تحت قيادة الرئيس بايدن، إعطاء الأولوية للسودان، لكننا نعلم أن العالم مرهق. ولهذا السبب، كلما أسرعنا في عودة السودانيين إلى منازلهم، كان ذلك أفضل للجميع.

متى نتوقع جولة أخرى من محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة؟
– إحدى الأمور التي قمنا بها في المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة في جنيف هي أنها مستمرة. نجتمع كل أسبوع لبحث الأماكن التي يمكننا فتح ممرات إضافية للمساعدات الإنسانية فيها.
نحن نعمل باستمرار مع هذه التحديثات الأسبوعية لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوداني وكذلك بحث الفرص لحماية المدنيين.
نحن نبحث عن فرص لوقف إطلاق النار محليًا في مناطق مثل الخرطوم وسنار والفاشر، ونحن مستعدون عندما يكون هناك إرادة سياسية للاستمرار.
لدينا الآن عالم افتراضي يمكننا من خلاله القيام بذلك دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان جغرافيًا. بالإضافة إلى ذلك، نحن، إلى جانب مصر والعديد من الدول الأخرى، منخرطون يوميًا مع الأطراف المتحاربة. حتى الآن، الإرادة السياسية لم تكن موجودة لإيجاد طريق للسلام، وهو ما نعتقد أنه قرار مأساوي. ومع ذلك، سنواصل الدفع كل يوم من أجل السلام وتوسيع الوصول الإنساني.

واجهت وسائل الإعلام صعوبات كبيرة في السودان، بما في ذلك نقص الموارد لتوفير المعلومات. ماذا تفعلون في هذا الصدد؟
– هذا تحدٍ نواجهه في بيئة الإعلام، وأعتقد أن الأخبار الجيدة هي أنه من خلال منصات مثل واتساب، أصبح بإمكان الناس التواصل أكثر من أي وقت مضى. من ناحية أخرى، لا نملك نفس العملية التحريرية التي تستطيع فرز الحقائق من الأكاذيب.
لدينا الكثير من المعلومات، لكن المشكلة هي ما إذا كنا نحصل على المعلومات الدقيقة. أعتقد أن هنا يكمن دور الناس في العثور على مصادر الأخبار التي يثقون بها ودعمها.
استثمرت الولايات المتحدة في العديد من الدول، بما في ذلك السودان، ونحن نؤمن بأن الصحافة المستقلة جزء مهم من أي مجتمع ديمقراطي ومسؤول. مرة أخرى، أعتقد أن الجميع يتحملون مسؤولية محاولة مراقبة مصادر معلوماتهم. فكر قليلاً قبل أن تنشر شيئًا.
مرة أخرى، يتمتع الناس بالقدرة على تلقي المعلومات ومشاركتها أكثر من أي وقت مضى، وأعتقد أن تعزيز ذلك بمحتوى جيد وصحافة.

Exit mobile version