الخارجية ترد

السيد رئيس تحرير جريدة الأحداث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالإشارة إلى العنوان الرئيسي للصحيفة اليوم: “الباز: الخارجية تكذب” وما جاء في تفاصيله على لسان رئيس التحرير من أن التصريح الذي صدر من مكتب الناطق الرسمي لوزارة الخارجية يوم الخميس ١٦ مايو ٢٠٢٤، حول ما نسب للمبعوث الخاص للولايات المتحدة من أن حكومة السودان رفضت منحه تأشيرة دخول للبلاد، كشف عن عدم نزاهة الوزارة المهنية، واتهامه لها بالكذب، أرجو توضيح الآتي:

  1. تضمن التصريح أمرين هما؛ إن أياً من سفارات السودان بالخارج لم تتلق طلباً لتأشيرة الدخول من السيد توم بيريلو. والثاني إن وزارة الخارجية الأميركية أفادت بعد استفسار سفارة السودان بواشنطن لها حول التصريح المفترض، بأن المبعوث لم يذكر أن حكومة السودان رفضت إعطاءه هو تأشيرة دخول. وكلا الأمرين حقيقة لا تقبل الجدال. وإن لم تكن كذلك فلماذا سكت الطرف الآخر المعني بالأمر عنهما. فأين الكذب هنا؟ وما هو مسوغ الاتهام الغليظ وغير المسنود بدليل والمرفوض تماماً بعدم النزاهة المهنية؟
  2. صدر التصريح إستجابة لاستفسارات عديدة من الصحفيين حول حقيقة الأمر، وبعد مراجعة السفارة في واشنطن ووزارة الخارجية الأمريكية. ولا علاقة له بما نشرته “الأحداث”، إذ أنه أعد قبل ظهور عدد الصحيفة ليوم الخميس على الشبكة الإلكترونية.
  3. غني عن القول إنه لا مصلحة لوزارة الخارجية في ضرب مصداقية الصحيفة ولا سبب يدعوها لذلك. لكنها بالمقابل لا تقبل أن تتهم بالكذب دون دليل.

يرجي التكرم بنشر هذا التعقيب في نفس المكان وبالطريقة التي نشر الخبر الأول.

 

Exit mobile version