الأحداث – وكالات
قبل عشر حملات رئاسية، في عام 1984، خاض القس جيسي جاكسون، الذي وصفته وسائل الإعلام والسياسيون بالإجماع تقريبا بأنه أول رجل أسود يدير حملة جادة للرئاسة على مستوى الحزب الرئيسي، حملة موازية أيضًا – ضد تحديد هويته من خلال لون بشرته.
كان جاكسون من أوائل الشخصيات العامة الكبرى التي عرّفت نفسها بأنها “أميركية من أصل أفريقي” بدلاً من “سوداء”، وعلى مدى العقود القليلة التالية، حذا حذوه كثيرون من بين رجال الإعلام والسياسيين والجمهور، وتبنوا هذا المصطلح. وبدا أن أميركا على وشك إنهاء واحدة من أبشع سماتها: تحديد هوية شعبها من خلال لون بشرته.
مرض باركنسون:
وتشير الحملة الرئاسية الحالية إلى أن التاريخ تراجع منذ أيام جاكسون في دائرة الضوء. فقد تم تشخيصه مؤخراً بمرض باركنسون، وهو الآن في الثانية والثمانين من عمره.
يعرف كل من يقرأ هذا تقريبا ما قاله ترامب مؤخرا عن هاريس: “لم أكن أعلم أنها سوداء حتى قبل عدة سنوات عندما تحولت إلى اللون الأسود، والآن تريد أن تُعرف بأنها سوداء. لذا، لا أعرف، هل هي هندية أم سوداء؟”
في عام 1983، قبل عام واحد من حملته الرئاسية التاريخية، ألقى جيسي جاكسون كلمة في جلسة مشتركة للهيئة التشريعية في ألاباما. وفي وقت لاحق، تذكر أنه كان مفتونا بالتغطية الإعلامية التي أشارت إليه باعتباره أول “أسود” أو “زنجي” يخاطب المشرعين في ألاباما منذ إعادة الإعمار. وفي مواجهة “محيط الوجوه البيضاء” التي تستمع إليه في المجلس، تساءل لماذا يسمح السود للبيض بتحديد هويتهم، بدلاً من تحديد هويتهم.
وبعد مرور عام واحد، أعلن جاكسون، أثناء إطلاق حملته الانتخابية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، أنه قرر بدء مناظرة وطنية حول هذا الموضوع. وبحلول وقت الحملة الثانية لجاكسون في عام 1988، ألقى خطاباً أمام مجموعة من الزعماء الذين اجتمعوا في شيكاغو لمناقشة ما أسموه “أجندة سوداء وطنية جديدة”. وقد عمل بقوة لإقناعهم بالتخلي عن مصطلح “الأسود” لصالح مصطلح “الأفريقي” أو “الأميركي الأفريقي”.
وقال جاكسون “إن صفة الأسود لا تصف وضعنا. فنحن من أصل أفريقي أميركي. ولا أساس لوصفنا بالسود”. وزعم أن هذا المصطلح الجديد يتمتع “بنزاهة ثقافية” ومن شأنه أن يضع الأميركيين الذين يتبنونه في “سياقهم التاريخي السليم”.
وتابع جاكسون قائلاً: “إن كل مجموعة عرقية في هذا البلد ترتبط بقاعدة أرضية، أو بقاعدة ثقافية تاريخية. فهناك الأميركيون الأرمن واليهود الأميركيون والعرب الأميركيون والإيطاليون الأميركيون”. وأضاف أن هؤلاء الأميركيين الذين يجمعهم الانتماء العرقي المشترك يشعرون “بدرجة من الفخر المقبول والمعقول”، وقد نجحوا في ربط “تراثهم بوطنهم الأم” و”حيث هم الآن” في أميركا.
توصيف غير ملائم:
أصر جيسي جاكسون على أن وصف “الأسود” غير ملائم وغير دقيق. “في منزلي، هناك سبعة أشخاص، ولا أحد منا له نفس البشرة. نحن من أصل أفريقي أمريكي”.
كان جاكسون يتحدث في كثير من الأحيان عن حقيقة مفادها أن حملته بشأن المصطلحات لم تكن سهلة. فقد أراد بعض السود الاستمرار في تعريف أنفسهم بهذه الطريقة.
والأمر الأكثر أهمية هو أن الحكومة الأميركية كانت تروج لمصطلح “أسود” لعقود من الزمن، من خلال التعداد السكاني وغيره من الإحصاءات الديموغرافية. وفي تعداد عام 1970، تضمنت الخيارات “زنجي أو أسود”. ولم يُطرح خيار “أسود أو أميركي من أصل أفريقي” رسمياً إلا في عام 2000.
بحلول ذلك الوقت، أصبحت عبارة “الأمريكيون من أصل أفريقي” متجذرة في وسائل الإعلام، وفي السياسة، وبين عامة الناس.
وبحسب دراسة أجريت عام 1991 في مجلة العلوم السياسية الفصلية، وهي إحدى وكالات أكاديمية العلوم السياسية، فإن “العديد من أكبر الصحف ومحطات الراديو الموجهة للسود في الأسواق الكبرى تبنت التغيير” إلى “أمريكي من أصل أفريقي”، كما وافقت الافتتاحيات والكتاب في الصحف الكبرى على “العبارة الجديدة”.
في عام 1989، ذكرت الدراسة أن صحيفة واشنطن بوست استخدمت عبارة “أميركي من أصل أفريقي” 96 مرة في الاقتباسات، و95 مرة في العناوين، و119 مرة في الافتتاحيات والرسائل. وعلى مدى العقود الثلاثة التالية، زاد استخدام العبارة بشكل كبير، وخاصة أثناء إدارة باراك أوباما ــ رغم أن أوباما نفسه فضل أن يوصف بأنه “أسود”.
ظاهرة مثيرة للجدل:
كان المصطلحان مستخدمان على نطاق واسع طوال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن حركة “حياة السود مهمة”، التي نشأت ردًا على عنف الشرطة، غيرت الديناميكية بوضوح. في عام 2020، جاء مقتل جورج فلويد على يد ضابط شرطة أبيض في مينيابوليس، وأصبحت حركة “حياة السود مهمة” ظاهرة مثيرة للجدل على مستوى البلاد.
ومن الواضح أن صحيفة “واشنطن بوست” لم تكن مصادفة عندما أعلنت في ذلك العام أنها سوف “تستخدم الآن حرف B الكبير في اللغة السوداء لتحديد المجموعات العديدة التي تشكل الشتات الأفريقي في أميركا وأماكن أخرى”، وهو بيان غامض ومحير في نفس الوقت.
وبدأت صحيفة نيويورك تايمز أيضًا في استخدام الحرف الكبير لكلمة “بلاك”، ونشرت بيانًا تضمن توصية ساخرة باستخدام كلمة “بلاك” باعتبارها “وصفا دقيقا للعرق”.
وقد حذت معظم المؤسسات الإعلامية الأخرى حذوها، بما في ذلك مجلة «صالون».
النتيجة النهائية هي أن مصطلح “الأمريكي الأفريقي” قد تم التخلي عنه إلى حد كبير وتم تعزيز مصطلح “الأسود” بشكل لم يسبق له مثيل من قبل.
في حين أن النوايا قد تكون خيرية، فإن هناك أمر واحد يبقى كما هو: طوال تاريخ العرق في أمريكا، يبدو أن الأغلبية البيضاء هي التي تقرر كيفية تحديد هوية الآخرين.
وليس دونالد ترامب الشخص الوحيد الذي يعزز هذا الدافع العنصري تجاه غير البيض.