الأخبار

صحة الخرطوم تضع سياسات للحد من استخدام الألبان الصناعية .. لماذا؟

الخرطوم- الأحداث نيوز
قطعت وزارة الصحة بولاية الخرطومو،بوضع السياسات والقوانين بجميع المحليات للحد من ظاهرة استخدام الألبان الصناعية، وكشفت عن اتجاهٍ لإجازة قانون الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع من عمر يوم الى ستة أشهر ومنح النساء العاملات إجازة لارضاع اطفالهن ،ليسهم في حماية الأطفال من أمراض سوء التغذية والتقزم ويحمي الامهات من أمراض سرطان الثدي، كما كشفت عن ارتفاع نسبة الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات بالبلاد الى 50٪.
وقالت مسؤولة التغذية بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم هناء حاكم،لدي مخاطبتها حملات رفع الوعي في المدونة الدولية لقواعد تسويق بدائل لبن الأم لمتخذي القرار، والذي نطمته الوزارة، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، بفندق برادايس، اليوم الأحد،إن استخدام الألبان الصناعية أصبحت ظاهرة يحتاج الحد منها إلى جانب القانون ،رفع الوعي لزيادة نسبة الرضاعة الطبيعية.

فيما حذر مدير إدارة الأمراض غير السارية والتغذية بالصحة العالمية د. عبد البصير قرشي ،من مغبة ارتفاع نسبة الهزال وسط اطفال السودان من عمر يوم حتى خمس سنوات وقال إن 13.6٪ منهم يعانون من الهزال، لافتاً إلى التقزم 36.4٪، وان 45٪ من حالات وفاة الأطفال متصلة بسوء التغذية.
وأكد إختصاصي الأطفال د. امين عثمان ، ان نسبة وفاة الأطفال الرضع والمراضة في الخمس سنين الأولى 13٪ ممايحتم تشجيع الرضاعة الطبيعية.
وشددت ممثلة برنامج التغذية بالصحة الاتحادية د. هدى كمبال،على الرضاعة الطبيعية المطلقة في الأشهر الستة الأولى وعدم إدخال اغذية تكميلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى