أخبار رئيسيةالأخبار

سفير السودان بموسكو : تنسيق وثيق بين السودان وروسيا في المحافل الدولية

أنهى وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، السفير معاوية عثمان خالد، زيارته إلى روسيا، حيث ترأس الجانب السوداني في اجتماعات اللجنة السياسية السودانية الروسية المشتركة.

ووصف سفير السودان بموسكو، محمد الغزالي سراج، الزيارة بأنها ناجحة جداً وحققت أهدافها بدقة؛ حيث أكدت بعبارات قوية ومواقف واضحة ثبات روسيا تجاه السودان، ووقوفها إلى جانبه في الدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه.

وأوضح الغزالي أن هذا الموقف مبدئي وغير قابل للمزايدة أو النقاش ولن تتزحزح عنه موسكو، كاشفاً عن تنسيق وثيق بين الخرطوم وموسكو في المحافل الدولية، لا سيما في الأمم المتحدة وجنيف وكافة المنابر الإقليمية والدولية.

وأشار السفير الغزالي، في تقييم خاص لموقع “المحقق” الإخباري حول المباحثات المشتركة، إلى أن الزيارة جاءت في وقت يشهد فيه السودان مرحلة تعافٍ تتمثل في عودة الحكومة إلى الخرطوم، وفي ظل الانتصارات المتتالية التي حققتها القوات المسلحة وعودة بعض الولايات إلى حضن الوطن، الأمر الذي أسهم في تكوين فهم عميق لدى الجانب الروسي بأن الوضع بات مهيأً لإعادة الإعمار، ومشجعاً للقطاعين الحكومي والخاص للعمل في المرحلة المقبلة.

وأضاف أن الحكومة الروسية، على لسان كبار مسؤوليها، جددت التأكيد على أن السودان شريك أساسي في أفريقيا والشرق الأوسط، وشددت على أهمية الحوار السياسي والعمل المكثف عبر آليات الدبلوماسية واللقاءات الثنائية في المحافل الدولية والاجتماعات الأممية والإقليمية والموضوعية، لافتاً إلى الظروف السياسية المشتركة التي يمر بها البلدان في ظل الاستقطاب الدولي والدعوات لعالم متعدد الأقطاب، فضلاً عما يعانيه السودان من تداعيات هذه التحولات الدولية.

وقال السفير إن السردية السودانية حول الأزمة الراهنة ــ والمتمثلة في وجود تمرد لميليشيا تحاول اغتصاب السلطة والسيطرة على السودان وتفكيكه وتدميره لنهب موارده بدعم من قوى إقليمية ــ وجدت تفهماً واستيعاباً كبيرين من الجانب الروسي، مما أسهم في تعزيز الفهم المشترك وبحث الأوضاع العامة بين البلدين.

وأكد الغزالي أن الحراك الأخير في العلاقات أسهم في زيادة معدل التبادل التجاري بين السودان وروسيا، مضيفاً أنه على الرغم من أن الميزان التجاري يميل حالياً لصالح روسيا من خلال صادراتها الزراعية كالقمح والأسمدة وبعض المنتجات التكنولوجية والآليات ــ وهي مرشحة للزيادة ــ إلا أن السودان يسعى في الفترة المقبلة لخلق توازن في هذا المعدل.

ولفت السفير إلى أن روسيا أعلنت بشكل واضح أن السودان هو شريكها الأول في المجال الطبي، مشيراً إلى أنه وفقاً للإحصاءات الرسمية من عام 2021 وحتى 2025، زار روسيا نحو 20 ألف سوداني لتلقي العلاج، فضلاً عن استيراد السودان للمعدات الطبية والتكنولوجية الروسية، متابعاً: “اتفقنا على تطوير هذه العلاقات ووضع خطط مؤسسية شاملة في المجالات الطبية كافة”.

وأوضح أن المباحثات واللقاءات الثنائية تطرقت إلى الأوجه الشاملة للعلاقات بغرض التقويم والمتابعة، إلى جانب مراجعة تنفيذ البروتوكول الموقع العام الماضي، والذي شمل مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري كافة. ونوّه سفير السودان في موسكو بأن هنالك مذكرات تفاهم جرى توقيعها العام الماضي، ويتم العمل حالياً على تطويرها إلى اتفاقيات ومشاريع لتعزيز البنية التحتية والنقل والطاقة.

وكشف الغزالي عن خطط هامة لتعاون مشترك وموسع بين السودان وروسيا في مجال الطاقة مع شركات روسية كبرى، إلى جانب شركات التعدين والمعادن خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن هناك خطوات كبيرة أخرى يجري العمل على إنجازها لدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام، في ظل توفر إرادة سياسية قوية وقاطعة من الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى