دراسة لتغذية الحوض الجوفي للقاش

الأحداث – متابعات

قدم د.عبدالرحمن المختص في مجال المياه الجوفية ونظم المعلومات الجغرافية دراسة خاصة بتغذية الحوض الجوفي لنهر القاش في ظل النقص الكبير الذي يتعرض له الحوض، واستعرض الآليات التي سيتم بها تنفيذ مكونات الدراسة خلال ثلاثة أسابيع بكلفة تبلغ 171 مليون جنيه، وترتكز الدراسة في مرحلتها الأولى على محلية كسلا، وتستهدف الخزانات الجوفية لنهر القاش والتي تشمل آبار للحقن يتم انشاؤها بطريقة آلية كسباً للوقت إضافة لإنشاء مجموعة من الفلاتر تحفر داخل الحوض في حدود 3 أمتار تملأ بخرصانة تنتهي مع سطح الحوض بحيث يتوقع أن تظل الأحواض ممتلئة لمدة شهرين.

وأوضح أن الجانب الآخر من الدراسة يشمل حفر آبار بماكينات وملئها بالخرصانة بتدرج مع السطح تعمل على فلترة المياه، مبيناً أن الدراسة سيتم تمويلها من الولاية عبر وزارتي المالية والإنتاج والموارد الاقتصادية إضافة إلى مساهمة البنوك وأصحاب المصلحة.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لوحدة ترويض القاش المهندس أحمد محمد أهمية الدراسة والمشروع وارتباطه بعمل الترويض إضافة إلى الأسباب التي أدت إلى عدم تغذية الأحواض خاصة المناطق جنوب كبرى القاش، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع سيساهم كثير في تغذية الحوض.

فيما تناول ممثل لجنة خدمات القطاع البستاني عمر سليمان الفوائد المرجوة من الدراسة خاصة المزارعين أصحاب المصلحة، داعياً إياهم للتعاون مع اللجنة الفنية.

Exit mobile version