الصناعة: 40% من طاقة مصانع الاسمنت مهدرة

الأحداث – رحاب عبد الله

استهجنت وزير الصناعة محاسن على يعقوب، إهدار 40% من الطاقة التصميمية لمصانع الأسمنت بالسودان، مشيرة إلى أن السودان يمتلك ستة مصانع للأسمنت حديثة بولاية نهر النيل، تعمل بطاقة تصميمية تبلغ 7.5 ملايين طن، بجانب مصنع أسمنت ربك، إلا أن الطاقة الفعلية المحققة لكل المصانع لم تتجاوز 4 مليون طن حتي الآن، ووصفت ذلك بأنه يمثل هدراً  في الاستثمار وعائدات الدولة.

وتعهدت الوزيرة خلال لقائها (الخميس) ببورتسودان بمديري مصانع الأسمنت العاملة بالبلاد، بتذليل كافة العقبات والمشاكل التي تواجه صناعة “الأسمنت” في السودان باعتبارها من الصناعات المهمة التي يُعوّل عليها في تنمية وتطوير القطاع الصناعي لزيادة مساهمته والإكتفاء الذاتي من السلعة.

وأعلنت عن جهود تقوم بها وزارتها مع الجهات ذات الصلة لجعل الأسمنت سلعة تنافس بها عبر سلع الصادرات السودانية وذلك بتأهيل وتحديث وتشغيل المصانع العاملة وتطوير الكفاءة الإنتاجية، وتوجيه القطاع بما يقوي القدرات التنافسية لمنتجات صناعة الأسمنت بجانب العمل على معالجة مشاكل الرسوم المتعددة المفروضة على القطاع وتوفير الطاقة والمحاجر. وقالت إن الفترة القادمة ستكون فترة لإعادة الأعمار بالبلاد ما عدته يتطلب ان تكون كافة مصانع الأسمنت مؤهلة وتعمل بطاقتها الإنتاجية القصوى، مشيرة الي دعم وزارتها لكافة الجهود المخلصة الرامية لتقليل تكلفة الإنتاج، وأعلنت عن زيارة تفقدية لمصانع الأسمنت خلال المرحلة المقبلة. وكشف مديرو المصانع عن اهم المعوقات التي تواجه القطاع في الوقت الراهن والمتمثلة في الاسمنت المستورد ومدي جودته والطاقة ورسوم العوائد المحلية وغيرها مؤمنين على زيادة الطاقة الإنتاجية لإحلال الواردات والمساهمة في زيادة الايرادات بجانب تشغيل العمالة.

Exit mobile version