اقتصاد

الثروة الحيوانية تؤكد أهمية نظم تطوير سلالات الماشية

الخرطوم – رحاب عبدالله

أكد وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الدكتور الأمير جعفر أهمية نظم تطوير سلالات الماشية في مجال تحسين النسل وحفظ المكونات الوراثية للنهوض بمشاريع تنمية الموارد الوراثية بالسودان.
جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة أهمية تكوين جمعيات مربي سلالات الحيوان في تطوير قطاع الثروة الحيوانية تحت شعار (جمعيات مربي سلالات الحيوان بوابة التحسين الوراثي وركيزة الصادر) نظمتها الإدارة العامة لتنمية الإنتاج الحيواني- إدارة تنمية الموارد الوراثية بالوزارة اليوم برعاية وزير الثروة الحيوانية والسمكية وبحضورعدد من الخبراء والمهتمين.
وأشار الوكيل إلى أن الورشة تطرقت إلى مناقشة عدد من الأوراق العلمية الداعمة لتطوير سلالات الماشية وتكوين جمعيات مربي سلالات الحيوان لتنمية قطاع الثروة الحيوانية، والطريقة المثلى لجمع وتحليل البيانات، بالإضافة لطرق تعريف وتسجيل وتتبع الحيوان وأسس تكوين جمعيات مربي الحيوان.
وأضاف الوكيل أن سياسة وبرامج الوزارة تهتم بتسجيل المكونات الوراثية للملكية الفكرية والخصائص الإنتاجية والمتابعة الصحية للمحافظة على القطيع القومي والاستفادة منه.
وأشار إلى أن إنشاء جمعيات لمربي السلالات تدفع للتوسع في عمليات الصادر والوارد وفتح أسواق جديدة، لافتا الى أن السودان دولة غنية بمواردها الطبيعية مما يحقق الزيادة في الدخل القومي ودفع عجلة التنمية.
وأعرب عن أمله في أن تخرج الورشة بتوصيات هادفة تطبق على مستوى القطاعات المنتجة لقطاع الثروة الحيوانية بالبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى