اتفاق على استعجال إنشاء خط سكة حديد بورتسودان – داكار

الأحداث – رحاب عبدالله

اتفق السودان ونيجيريا على تنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وتفعيل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية لتعزيز التعاون الثنائي وتحقيق المصالح المشتركة.

وشدد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل ابراهيم، مع نظيره النيجيري ويل إيدون، على هامش مؤتمر “الكوكاس”- منتدى اقتصادي إقليمي يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة الأفريقية،الذي عُقد في أبوجا، نيجيريا ، شددا على أهمية ربط شرق أفريقيا بغربها عن طريق إنشاء خط سكة حديد يمتد من بورتسودان إلى داكار، وأشاروا إلى أهمية هذا المشروع في تعزيز التجارة بين دول
المنطقة في ظل صعود الصين والهند كمحورين اقتصاديين عالميين.
واستعرض جبريل مع ويل إيدون تجربة نيجيريا في تطبيق الفيدرالية المالية، مشيداً بالنتائج الإيجابية التي حققتها هذه التجربة في تعزيز الاقتصاد المحلي وتنظيم الموارد المالية.
وفي إطار التعاون المشترك، تعهدت نيجيريا بدعم جهود السودان في حشد دعم بنك التنمية الأفريقي، بالإضافة إلى بحث المواقف المشتركة قبيل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقرر عقدها في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام.
يأتي هذا اللقاء في سياق تعزيز العلاقات الاقتصادية بين السودان ونيجيريا، وتأكيداً على أهمية التعاون الأفريقي لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في القارة.

Exit mobile version