الأخبار

ولاية النيل الأبيض تطالب المركز بالتدخل لاعفاء رسوم تسجيل المسارات الرعوية

ربك – الأحداث نيوز

أحاط مفوض الثروة الحيوانية، عضو الآلية الوطنية لدعم منظمة الايقاد د.حسن علي عباس العجب، والي ولاية النيل الأبيض المكلف ، بأهمية برتكول ايقاد لحرية تنقل الماشية ،الذي وقع عليه السودان، وأشار لإرجاء المصادقة عليه ودخوله حيز التنفيذ لوجود مشاكل متعلقة بالمسارات والمشورة مع الدول الحدودية،ولفت الى ان ولاية النيل الابيض تمثل عمق استراتيجي فضلا عن الحركة الموسمية للرعاة في محلية الجبلين والسلام .
واعتبر العجب المشاكل المتعلقة بالمسارات، حجر عثرة امام تطبيق البرتكول وقطع بأن تطبيقه يحتاج لأرضية صلبة.
وأشار الى التعدي الذي لحق بالمسار الشرقي تمّ تخريطه بواسطة برنامج ايفاد لتسويق الماشية والقدرة على الصمود ، فضلا عن شكاوي الرعاة من تغول الزراعة ،إضافة إلى افتقار المسار للخدمات البيطرية وقلة مياه الحفائر وانعدام مدارس أبناء الرُحل .
وأكد العجب إلتزام الوزارة بنقاط كل المراكز البيطرية والسعي لانشاء مراكز طبية لعلاج الرعاة ، بجانب الجلوس مع وزارة التربية والتعليم لتفعيل نقاط تعليم الرُحل.
وطالب حكومة النيل الأبيض بتخريط المسارات وتسجيلها منعاً للتعدي، منوها الى ان الهدف ان يعيش الرعاة في امنٍ وسلام .وأشار الى المشاكل التي تواجه مع دولة جنوب السودان والشكاوي من فرض رسوم باهظة، وأشار لضرورة معالجة هذه الاشكالات، وأعلن الاستعداد للدعوة بعقد اتفاقية ثنائية بين السودان ودولة جنوب السودان بمشاركة الولايات الحدودية في البلدين تحت رعاية أعلى الجهات في الدولة ، واكد ثقته في الولاية لتنفيذ البرتكول ، وكشف عن عقد مؤتمر قومي للمسارات في فبراير القادم .
من جانبه أقر والي النيل الأبيض بمشكلة تعدي الزراعة على المراعي مؤكدا التزام حكومته بالتخطيط، واستحسن زيارة الفريق الوطني لجهة انها تؤكد الوقوف معهم في قضية ظلت تؤرقهم، واكد إمكانية رفد الولاية خزينة الدولة بايرادات كبيرة لما تذخر به من ثراوت حيوانية وزراعية ومعدنية.
فيما أكد وزير وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية الصادق محمد عثمان، ان البرتكول يساعد في حلحلة كثير من المشاكل وقطع بأهمية التنسيق مع دولة الجنوب فيما يتعلق بحركة الماشية التي ظلت تتعرض له بعد انفصال الجنوب، كاشفا عن برتكول وتفاهم اطاري مع حاكم جنوب السودان من خلال مصفوفة تحتوي 9 نقاط ، مؤكدا انها تحتاج لدعم المركز لتسهيل حركة الماشية وسلامة المراعي.
واقر بمشكلة التعدي على المسارات معلنا عن عقد مؤتمر خاص بالمسارات في يناير المقبل لمعالجة كافة القضايا المتعلقة بـ193 مخرطاً ومخرفاً، واقر باعتداء الزراعة على الرعاة ، كاشفاً عن رؤية لتعديل قانون المراعي لحاجته لقوة تتضمن.
وكشف عن شروعهم في تسجيل المخارف عبر شهادة بحث ، بيد انه طالب المركز بالتدخل لدى مسجل الاراضي لتخفيض رسوم التسجيل او اعفاؤها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى