اقتصاد

وضع حجر الأساس لأكبر مختبر مرجعي للنفط ومشتقاته بأفريقيا

 الأحداث – متابعات
قال وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم إنه في اطار سعيهم للعمل على تنفيذ سياسة الدولة الرامية إلى ضبط الجودة والرقابة والفحص والتدقيق على المواد البترولية وفقاً للمواصفات العالمية والترشيد بالاضافة إلى تحرير الوقود شرعوا، الخميس، في تنفيذ مختبر مرجعي ببورتسودان. جاء ذلك خلال وضع حجر الأساس لمختبرات النفط ومشتقاته بمباني الوزارة ببورتسودان والذي يعد أكبر مختبر للنفط ومشتقاته في افريقيا يعمل على فحص خام النفط وجميع مشتقات البترول وفق الجودة والمواصفات العالمية.
 وثمن الوزير الخطوة وأهميتها بالنسبة لقطاع النفط وللسودان عامة بالاضافة إلى  تقديم الخدمات للاقليم لاسيما الدول الحبيسة، مؤكداً أن المختبر يعمل على تقديم خدمات الفحص للبترول والمشتقات البترولية والتي كانت تتم من قبل خارج البلاد وداخل البلاد بالخرطوم ومصفاة بورتسودان، ووعد الشعب السوداني باكمال المشروع في الوقت المحدد لافتتاحه.
من جانبه قال رئيس قسم النفط الخام والمحروقات بالادارة العامة للمختبرات والبحوث والدراسات النفطية
د. وليد صالح ابراهيم إن المختبر صمم بقدرات عالية لضمان ضبط جودة النفط الخام وكافة المشتقات النفطية التي تشمل كل أنواع غاز الطائرات والبنزين والديزل والفيرنس وغاز الطبخ وزيوت التزييت والشحوم والمياه والقياس والمعايرة، موضحاً أن كل منتج لديه مواصفة عالمية، مؤكداً أن المبنى الخاص بالمختبر صمم من ثلاثة طوابق وفق المواصفات العالمية يحوي عدد من الاجهزة والمعدات للخام والمشتقات المذكورة، مبينا أن المختبر تمت فيه مراعاة توفر كل المعينات التي تضمن عدم تأثر البيئة الداخلية والخارجية بالمعمل، وأشار إلى أن المشروع سيعمل على استيعاب الشباب الخريجين الجدد مع الخبرات من المعامل الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى