الأخبار

وزير الصحة يصف مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية بالقاتل الصامت

الخرطوم-الأحداث نيوز

اختتمت وزارة الصحة الاتحادية ممثلة في الإدارة العامة للصيدلة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان اليوم بفندق السلام روتانا،ورشة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية والتي استمرت لثلاثة أيام ،فيما اجازت الخطة القومية الخمسية لمجابهة مقاومة المضادات الحيوية بتكلفة20مليون دولار.

ووصف الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في تصريح صحفي عقب الجلسة الختامية،مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية بالوباء الصامت،ولفت إلى ان في حال عدم الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية سنواجه بالمقاومة،لهذا جاءت إجازة الخطة القومية والمشددة على الاستخدام الأمثل لها من قبل المواطنين،كما تشدد على الكوادر الطبية بضرورة متابعة الإرشادات العلمية والفحوصات المعملية في نوعية المستخدم منها.
وأكد هيثم،أن هذه المقاومة يترتب عليها(اولا عدد كبير من الأمراض التي لاتستجيب للعلاج وبالتالي ستصبح أمراض قاتلة ،ثانيا تكلفة مالية عالية على السودان في إستخدام ادوية غالية الثمن يصعب توفيرها)فالعلاج ضرورة متابعة الإرشادات الطبية والفحوصات المعملية بالاستخدام الأمثل.
ولفت هيثم،إلى ان كثير من الدول ولمجابهة القاتل الصامت لجات إلى وضع الاستيراتيجيات خاصة على مستوى اقليم شرق المتوسط والسودان واحد منها والذي بدا منذ فبراير الماضي بمعاونة الصحة العالمية في وضع خطة خمسية لمعالجة هذا الوباء والتي خلصت إلى عدد من المحاور والتدخلات بتكلفة كلية 20مليون دولار يتم توفيرها عبر شركاء الصحة داخل السودان وخارجه خاصة وان هذه الخطة التدخل فيها بواسطة وزارات الصحة،الثروة الحيوانية ،الزراعة باعتبار ان كل الوزارات المذكورة معنية باستخدام انواع المواد الكيميائية المختلفة وتقليل المقاومة للمضادات الحيوية.
من جانبه أشار مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د.نعمة عابد،إلى العبء الاقتصادي الكبير في حال مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية بإستخدام مزيد من المضادات أواللجوء لأخرى ذات تكلفة عالية ،معلنا استمرار دعم المنظمة للسودان .
إلى ذلك أقر مدير الإدارة العامة للصيدلة د.نجم الدين مجذوب،بان قضية مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية من القضايا المهمة على مستوى والعالم،ولهذا أفردت لها منظمة الصحة العالمية حيزا ،والقضية تتعلق بقطاعات عديدة منها قطاع الأدوية،الثروة الحيوانية،الزراعة،وشركاء الصحة،قطاع المبيدات.
واشار مجذوب،إلى تحديد مقر الإدارة العامة للصيدلة مقرا لبرنامج مقاومة المضادات الحيوية،لافتا إلى حشد الموارد المالية للخطة الخمسية من الشركاء والصحة والمنظمات ووزارة المالية،منوها إلى انها تقوم على توفير وتدريب الكوادر البشرية ورفع الوعي على مستوى مقدمي الخدمة سواء الأطباء والصيادلة ،بجانب رفع الوعي بين المواطنين بضرورة الإستشارة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى