أخبار رئيسية

واشنطن تدعو الجيش والمليشيا لمفاوضات بسويسرا (14) أغسطس

الأحداث – وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة دعت الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار بوساطة أمريكية تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا.

وأضاف في بيان أن المحادثات ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب. وقال بلينكن إن السعودية ستشارك في استضافة المناقشات.

وأضاف “على مدى الـ 15 شهراً الماضية، دفعت النزاعات المروعة في السودان الملايين إلى حافة المجاعة وأجبرت نحو 10 ملايين شخص على النزوح. تستمر في تسبب معاناة لا يمكن قياسها للشعب السوداني. تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع الشركاء لإنهاء هذه الحرب المدمرة. بناءً على العمليات السابقة في جدة التي ساهمت فيها المملكة العربية السعودية، ودعت الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها الولايات المتحدة والتي ستبدأ في 14 أغسطس 2024 في سويسرا. نشكر الحكومة السويسرية على عرضها استضافة المحادثات ونرحب بالمملكة العربية السعودية كدولة مضيفة. ستشمل المحادثات الاتحاد الأفريقي، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والأمم المتحدة كمراقبين”.

وأكد بلينكن أن المحادثات في سويسرا تهدف إلى الوصول إلى وقف شامل للعنف، وتمكين الوصول الإنساني لجميع المحتاجين، وتطوير آلية قوية للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق.

وقال “لا تهدف هذه المحادثات إلى معالجة القضايا السياسية الأوسع. كما طالب الشعب السوداني منذ فترة طويلة، يجب أن يعود الحكم في السودان إلى المدنيين ويجب أن يلعب المدنيون الدور القيادي في تحديد عملية لمعالجة القضايا السياسية واستعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”.

وتابع “أن حجم الموت والمعاناة والدمار في السودان مروع. يجب أن ينتهي هذا الصراع العبثي. تدعو الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لحضور المحادثات والتعامل معها بشكل بناء، مع الحرص على إنقاذ الأرواح، ووقف القتال، وخلق مسار نحو حل سياسي تفاوضي للصراع. ننضم إلى دعوات الشعب السوداني من أجل السلام والانتقال الديمقراطي، ونحث الطرفين على وقف القتال من أجل مستقبل أكثر إشراقاً للسودان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى