الأخبار

هيئة مياه الخرطوم تنفي استخدام “فورملين” في تنقية المياه

 

الخرطوم – رحاب عبدالله

قطع المدير العام لهيئة مياه ولايةالخرطوم الباشمهندس مستشار محمد على العجب ،بعدم استخدام الهيئة لمادة “الفورملين” لجهة انها مادة سامة وخطرة ولا تستخدم اصلا في المياه وانما تستخدم في حفظ الجثث .
واكد العجب اليوم السبت في لقاء تنويري استخدام المواد المجازة عالميا وفقا لمنظمة الصحة العالمية والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ،(للكلور والشب) في عمليات التنقية والتعقيم والتطهير وفقا لقياسات محددة ، ووصف حال استخدام الفورملين في المياه بعدم الضمير والانسانية ، مؤكدا ان كل مواطني الولاية يستخدمون هذه المياه بما فيها مسؤلي الهيئة .
واكد العجب ان المستشار القانوني للهيئة حرك اجراءات قانونية والقضاء يأخذ مجراه ، مؤكدا عدم اتهامه لشخص او جهة معينة تستهدف الهيئة غير انه نبه الى اجراءات الجهة التي نشرت الخبر وضد منظمة المبادرة البيئية للتنمية المستدامة التي قامت بتقديم شكوى لحماية المستهلك ضد الهيئة.
من جانبه كشف مدير ادارة المعامل وضبط الجودة بالهيئة محمد عثمان عن امتلاكهم دليل من المعمل القومي الصحي بانهم لايستخدمون هذه المادة مبينا ان استخدام الفورملين للمياه عار من الصحة ، واكد ان وزارة الصحة ولاية الخرطوم اخذت عينة من جميع المحطات لعدد 18 عينة كانت سالبة وهي بطرف وزارة الصحة سيتم نشرها لاحقا، وطالب المنظمة بتقديم دليل من جهة عالمية لانها سبب وراء الضجة واثارة الهلع وسط المواطنين، وتحدى بأن يتم تفتيش وفحص للمواد المستخدمة بالهيئة حتى البراميل الفارغة اذا وجدت فيها مواد سامة ، وتابع ” اذاكان تم استخدام للمادة اين الاعراض؟! وهل هنالك حالات تسمم بالمستشفيات .
من ناحيته اقر المستشار الفني لهيئة مياه ولاية الخرطوم رضوان يوسف، بمواجهتم معاناة في توفير مواد تنقية وتطهير المياه واردف مع ذلك ما نقوم به في العمل مكشوف وليس به غموض، واكد وجود قصور في مواد التنقية في بعض المناطق الا انه اكد تداركها بمساعدة المسؤلين بالمركز والولايات وتوفيرها بنسبة80% ، وطمأن المواطنين بصحة المياه ولان المادة ليس لها علاقة بالمياه وقطع باستخدامهم فقط مواد مجازة عالميا ومحليا، ويتم استيرادها بقنوات رسمية عبر عطاءات ، واعلن عن اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لرد شرف الهيئة وشرف المياه لتطمين المواطن البسيط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى