الأخبار

هفوة أمنية للمخابرات الإسرائيلية

الأحداث – وكالات

 

رئيس المخابرات الإسرائيلية الأعلى يكشف هويته الحقيقية في هفوة أمنية عبر الإنترنت حصريًا: الكشف عن يوسي سارييل كرئيس للوحدة 8200 ومهندس استراتيجية الذكاء الاصطناعي بعد أن كشف كتاب مكتوب تحت اسم مستعار عن حسابه على قوقل.

تم العثور على هوية قائد الوحدة 8200 الإسرائيلية وهي سر يخضع لحراسة مشددة ، إذ يحتل أحد الأدوار الأكثر حساسية في الجيش، حيث يقود واحدة من أقوى وكالات المراقبة في العالم، والتي يمكن مقارنتها بوكالة الأمن القومي الأمريكية.  ومع ذلك، وبعد قضاء أكثر من عقدين من الزمن في العمل في الظل، تستطيع صحيفة الغارديان أن تكشف كيف ترك رئيس المخابرات المثير للجدل – واسمه يوسي سارييل – هويته مكشوفة على الإنترنت.  الهفوة الأمنية المحرجة مرتبطة بكتاب نشره على أمازون.

وترتبط الثغرة الأمنية المحرجة بكتاب نشره على موقع أمازون، والذي ترك أثرًا رقميًا لحساب خاص تم إنشاؤه باسمه، ومعرفه الفريد وروابط لخرائط الحساب وملفات تعريف التقويم.  وأكدت صحيفة الغارديان من خلال مصادر متعددة أن سارييل هو المؤلف السري لكتاب ” الفريق البشري الآلي” Machine TeamThe Human ، وهو كتاب يقدم فيه رؤية جذرية لكيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتغيير العلاقة بين الأفراد العسكريين والآلات.  تم نشره في عام 2021 باستخدام اسم مستعار يتكون من الأحرف الأولى من اسمه، العميد YS، وهو يوفر مخططًا لأنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي طورها جيش الدفاع الإسرائيلي.

وهو مؤلف من العميد واي إس، وهو يقدم مخططًا أوليًا لأنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي كانت قوات الدفاع الإسرائيلية رائدة فيها خلال الحرب التي استمرت ستة أشهر في غزة.  تضمنت النسخة الإلكترونية من الكتاب عنوان بريد إلكتروني مجهولًا يمكن تتبعه بسهولة إلى اسم سارييل وحسابه على قوقل.  وفي اتصال مع صحيفة الغارديان، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن عنوان البريد الإلكتروني لم يكن عنوانًا شخصيًا لسارييل، ولكنه “مخصص خصيصًا لقضايا تتعلق بالكتاب نفسه”.

ومن المرجح أن يؤدي هذا الخطأ الأمني ​​إلى مزيد من الضغوط على سارييل، الذي يقال إنه “يعيش ويتنفس” في مجال الاستخبارات، ولكن فترة ولايته التي أدار فيها قسم الاستخبارات الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي أصبحت غارقة في الجدل.  ويُعتقد أن الوحدة 8200، التي كانت تحظى باحترام كبير داخل إسرائيل وخارجها لقدراتها الاستخباراتية التي تنافس تلك التي يتمتع بها مقر الاتصالات الحكومية البريطاني (GCHQ) في المملكة المتحدة، قد قامت ببناء جهاز مراقبة واسع النطاق لمراقبة الأراضي الفلسطينية عن كثب. ومع ذلك، فقد تعرضت لانتقادات بسبب فشلها في توقع ومنع هجوم حماس المميت في 7 أكتوبر من العام الماضي على جنوب إسرائيل، والذي قتل فيه المسلحون الفلسطينيون ما يقرب من 1200 إسرائيلي واختطفوا حوالي 240 شخصًا.  ومنذ الهجمات التي قادتها حماس، ظهرت اتهامات بأن “الغطرسة التكنولوجية” التي تمارسها الوحدة 8200 جاءت على حساب تقنيات جمع المعلومات الاستخبارية التقليدية. في حربه في غزة، يبدو أن جيش الدفاع الإسرائيلي قد تبنى بالكامل رؤية سارييل للمستقبل، حيث تمثل التكنولوجيا العسكرية حدودًا جديدة حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي.  ويتم استخدامه لإنجاز المهام المتزايدة التعقيد في ساحة المعركة.

أعقاب هجمات 7 أكتوبر في مهرجان الموسيقى سوبر نوفا.  وقد ألقى البعض باللوم على “الغطرسة التكنولوجية” للوحدة 8200 في الفشل الاستخباراتي، وجادل سارييل في كتابه المنشور قبل ثلاث سنوات بأن أفكاره حول استخدام التعلم الآلي لتحويل الحرب الحديثة يجب أن تصبح سائدة.  وكتب “علينا فقط أن نأخذهم من الهامش ونسلمهم إلى مركز المسرح”.  يبشر أحد أقسام الكتاب بمفهوم “الأهداف” التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يبشر أحد أقسام الكتاب بمفهوم الآلة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتشبه أوصاف مقاطع الفيديو أنظمة التوصية بالأهداف التي يُعرف الآن أن جيش الدفاع الإسرائيلي يعتمد عليها في قصفه لغزة. على مدى الأشهر الستة الماضية، نشر جيش الدفاع الإسرائيلي عدة  أنظمة دعم القرار المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تم تطويرها وتحسينها بسرعة بواسطة الوحدة 8200 تحت قيادة سارييل، وهي تشمل نظامي “إنجيل” و”لافندر”، وهما نظامان لرصد الأهداف وقد تم الكشف عنهما في تقارير المجلة الإسرائيلية الفلسطينية +972، ومجلتها العبرية –  منفذ اللغة و الغارديان .

لقد أدت أساليب الاستخبارات الحديثة إلى الكارثة.  وقال أحد المسؤولين المخضرمين للصحيفة إن الوحدة التي يقودها سارييل “تتبعت فقاعة الاستخبارات الجديدة”.  ومن جانبه، نقل عن سارييل قوله لزملائه إن يوم 7 أكتوبر سوف “يلاحقه” حتى يومه الأخير.  وقال “أتحمل المسؤولية عما حدث بالمعنى العميق للكلمة”.  “لقد هُزِمنا. لقد هُزِمنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى