اقتصاد

مكين تيراب: توقعات بصدور مرسوم سيادي بقيام المفوضية القومية للمهاجرين السودانيين

الخرطوم – رحاب عبدالله

كشف الأمين العام جهاز السودانيين المغتربين بالخارج مكين حامد تيراب، أن عدد المهاجرين السودانيين يقارب الـ9 ملايين، وأن العائدات المالية متوقعة بنحو 8 مليار دولار سنوياً.
وقال في تصريحات صحفية محدودة،(الاربعاء) إن الهجرة غير الشرعية تعتبر أمراً مزعجاً للغاية لما تترتب عليها من مخاطر، منوهاً إلى فقدان مايتجاوز الـ450 سوداني خلال العامين الماضيين سواء بسبب الغرق أو التوهان فى الصحراء .
وأكد أن خطة العام 2023 تستهدف استعادة 9 آلاف سوداني إلى البلاد من مختلف الدول، منادياً بضرورة اضطلاع الدولة بمسؤلياتها بشأن ملف الهجرة غير الشرعية.
وتوقع مكين صدور مرسوم سيادي بقيام المفوضية القومية للمهاجرين السودانيين غضون الأيام القادمات، حاثاً على إعادة الثقة بين المغترين وأجهزة الدولة وتغيير النظرة للمغترب بأنه مورد للجبايات، موضحاً ان قيام المفوضية غير مرهون بأي حكومة عسكرية او مدنية، بل وفقاً للقانون.
وأوضح أن إنشاء المفوضية مرت بعدة مراحل منذ العام 2020، نافياً وجود عراقيل اعترضت طريق المفوضية ومراحل إنشائها، إلا أنه لفت إلى وجود تقاطعات في الاختصاصات والتشريعات مع بعض المؤسسات الأخرى، مؤكداً أنه تم تجاوزها.
وقال إن قيام المفوضية يتبعه إطلاق أكبر بوابة إلكترونية لكل ما يتعلق بفضايا المهاجرين السودانيين وضرورة إشراكهم في القضايا والمشكلات كافة التي تشهدها الساحة السياسية من سن القوانين والتشريعات وحق الانتخاب والترشح، مشدداً على أهمية تغيير المفاهيم المتعلقة بالهجرة ثقافياً واجتماعياً.
وذكر مكين أنهم يسعون لخلق علاقة متوازنة بين الدولة والمهاجرين بشكل عادل، وتأهيلهم لمعرفة حقوقهم ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم وخططهم التي غادروا البلاد من أجلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى