اقتصاد

مطالبات بإبقاء وزارة المعادن منفصلة

الأحداث – ناهد أوشي

 

نادي المدير العام الأسبق بالشركة السودانية للموارد المعدنية الخبير في مجال صناعة التعدين المهندس مجاهد البلال بضرورة إبقاء وزارة المعادن كوزارة منفصلة في التشكيل الحكومي المرتقب، مشيراً  في حوار مع “الأحداث” إلى أن وزارة المعادن من الوزارات التي يقع عليها عبء إعمار السودان عقب انتهاء الحرب  خاصة وأنها تضخ لميزانية الدولة ما لا يقل عن 350 مليون دولار سنوياً. كما وتشرف على ما لا يقل عن 50% من قيمة صادرات البلاد. فيما تدير ميزانيات تشغيل للشركات والمعدنين داخل الدورة الاقتصادية للدولة بما لا يقل عن 2 مليار دولار سنوياً. منتقداً تقلب القرارات الحكومية السابقة في أمر وزارة المعادن حيث تمت  تقلبات للوزارة بين الإفراد والدمج مع وزارة أخرى ست مرات في فترة قصيرة خمسة منها تمت في غضون ست سنوات في حقب مختلفة بواقع قرار لكل عام

وعزا الأمر لعدم استصحاب أصحاب المصلحة وإدارات المؤسسات المتخصصة لكل قطاع في تلك المداولات فتكون دوماً المعايير قاصرة على حد تعبيره.

وقال إن البلاد ستكون  خارجة من حالة حرب منهكة مدمرة للبنى التحتية وهنالك قطاعات كبرى كانت قبل الحرب تمثل تحديات عظيمة مثل النفط والكهرباء من الخطأ دمج المعادن معها لأن هذه ملفات ذات تعقيد تحتاج أن تكون مطروحة باستمرار في اجتماعات الكبار وقضاياها حاضرة سواءا على مستوى مجلس الوزراء أو مجلس السيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى