اقتصاد

مسؤول يوصي بتصكيك ذهب السودان

الاحداث- رحاب عبدالله

 

نفى رئيس سلطة تنظيم أسواق المال د. شوقي عزمي محمود، معرفته بإي وجهة يتم تصدير ذهب السودان حاليا ،بعد أن توقفت مصفاة الخرطوم للذهب وتعرضها للتدمير من قبل مليشيا الدعم السريع.

وشدد عزمي في حديثه ل(الاحداث) ،على ضرورة توقيع اتفاقية مع إحدى المصافي المعترف بها لتصفية الذهب  واعتماده وختمه وبالتالي يصبح  بيعه في أي بورصة عالمية أمرا في غاية البساطة.

وجدد عزمي رفضه لبيع الذهب سواءاً في بورصة دبي أو اي بورصة أخرى، على أن  يتم  تصكيك الذهب مما يمكن السودان من توفير عملات حرة لتغطية احتياجاته من السلع الضرورية وكذلك الاحتياجات الأخرى.

واوضح عزمي أن التصكيك  يعني إصدار سندات وصكوك تعادل قيمة الذهب الذي يتم حفظه في احد المصارف بالخارج او الداخل تحت اشراف بنك السودان المركزي.

واكد عزمي توقف إجراءات تأسيس بورصة الذهب في السودان  نتيجة الحرب الحالية، فضلا عن توقف إجراءات ترفيع مصفاة الذهب بالخرطوم لنيل الاعتمادية ، علما بأن بورصة الذهب كانت قد اتخذت إجراءات عديدة لمزاولة عملها ، منها تعديل سيستم التداول الإلكتروني بسوق الخرطوم للأوراق المالية بحيث يصبح قابلاً لتداول الذهب، بجانب توفير مقر للبورصة وتعيين مدير لمشروع البورصة واختيار موظفين ذوي خبرة ودراية للتنفيذ.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن السودان قريبا من مواصلة هذا النشاط بعد أن تتوقف اسباب تعطله، خاصة وأنه مواجه بعمليات إعادة بناء البنية التحتية  التي دمرتها آلة الحرب ، وزاد” فالاوطان تبنى بجهد رجالها وماتمتلكه من موارد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى