اقتصاد

مزارعو السوكي يطالبون بانعقاد الجمعية العمومية في موعدها

السوكي – رحاب عبدالله

طالب مزارعو مشروع السوكي الزراعي الجهات المختصة وعلى رأسها المجلس السيأدي ووزارتي الزراعة الاتحادية والولائية ووالي سنار بضرورة العمل على قيام الجمعية العمومية لمزارعي هيئة مشروع السوكي الزراعي في موعدها المحدد في الخامس من سبتمبر بقصر الضيافة بسنجة وذلك من اجل ايقاف تدهور المشروع الذي تعرض للانهيار منذ ثلاثة سنوات.
وحذر المزارعون خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المشروع بقرية “مهلة” بشرق سنار من مغبة استمرار توقف الإنتاج الزراعي والحيواني بمشروع السوكي الزراعي وهجرة المزارعين والرعاة نتيجة للعطش وتعطل طلمبات الري ونفوق الماشية ونهب أصحابها في طريق البحث عن مياه الشرب الى الولايات المجأورة (الجزيرة ومنطقة الرهد) .
واستنكر عبدالله حسن الحاج من قسم سالمة ، قيام مجموعة لا تزيد عن 16شخص كانوا قياديين في الجمعية السابقة ببث الشائعات والأكاذيب حول قيام الجمعية في وقتها المحدد وزعمهم بان خلافات نشبت بين المكونات القبلية الإدارات الأهلية دعت السلطات بالولاية لوقف إجراءات قيام الجمعية نافيا في الوقت نفسه ان تكون منطقة السوكي مسرحا. للنراعات، مؤكدا ان اهالي منطقة السوكي من أكثر مناطق السودان تعايشا سلميا ولا توجد مشاكل قبيلة فيما بينهم.
فيما كشف رابح علي قسم 44 التكتوك عن فقدان موسمين زراعيين بسبب مشاكل الري الامر الذي ادى لهجرة المزارعين والماشية الى ولايات اخرى عرضتهم للسرقات ، قاطعا ان المبادرة عالجت كثير من القضايا وصولا لنقطة انعقاد الجمعية العمومية المنتظرة،في وقت كشف فيه قسم وداعة عن مواجهته لمتاريس من اشخاص لمصالح شخصية .
وناشد خوجلي محمد علي ، المجلس السيادي ووزير العدل ووزير الزراعة بالوقوف معهم لانعقاد الجمعية العمومية ، وحذر من هجرة اهالي المنطقة حال تأخر اصلاح المشروع فيما كشف منصور عبدالله الحداد تفتيش 18 المهلة عن نزوح الشباب من المنطقة ، في وقت قال يوسف عمر تفتيش سالمة عن نزوح الماشية الى ولاية الجزيرة .
ورهن الماحي الخليفة معالجة مشاكل المشروع بقيام الجمعية العمومية وأعلن فضل الماحي فضل عدم التراجع عن انعقاد الجمعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى