الأخبار

 قتلى وموجة نزوح بسبب انتهاكات جديدة للمليشيا بقرى الجزيرة

الأحداث – متابعات

قالت مصادر متطابقة إن قرى الحوش والحصاحيصا بولاية الجزيرة في أواسط السودان تشهد موجة نزوح جديدة جراء عمليات دهم تنفذها مليشيا الدعم السريع بغرض النهب خلفت ثمانية قتلى وعشرات الجرحى المدنيين.

 

ونقل شاهد عيان لـ “سودان تربيون”، الخميس، أن مواطني قرى ”غريقانة، القلمونة، عبد الفضيل، أبو عدارة واللعوتة الماحي“ نزحوا بشكل شبه كامل إلى المناقل وشرق السودان.

 

واقتحمت عناصر مليشيا الدعم السريع القرى وهاجمت المواطنين بالسياط بحثاً عن المال والذهب والسيارات.

 

وقال شاهد العيان إن بعض عناصر المليشيا تأتي لغرض ذبح المواشي وأكلها وفي بعض الأحيان يجبرون المواطنون على الطبخ حتى يأكلوا.

 

وأبلغ مواطنون من قرى قريبة من الحصاحيصا سودان تربيون أن سكان الكنابي – أحياء تضم العمال الموسميين – في تلك المناطق تعرضوا لانتهاكات نوعية وآخرها “كنبو” محمود بالفريجاب.

 

وقالت لجان مقاومة ود مدني بولاية الجزيرة، في رصد لها، إن مليشيا الدعم السريع قتلت ثمانية مدنيين وأصابت عشرات آخرين في أحدث موجة انتهاكات جديدة طالت عدة بلدات وقرى بولاية الجزيرة.

 

وحسب الرصد، فإن المليشيا شنت هجوما غادرا على قرية الدومة شمالي الشبارقة الواقعة شرق مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بغرض النهب، أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى.

 

وذكر الرصد أن قوات الدعم السريع تهاجم منذ أيام بلدة الحوش والقرى التي حولها جنوب ولاية الجزيرة بغرض سرقة ممتلكات المواطنين ما خلف خمسة قتلى وعشرات الجرحى.

 

وأكدت لجان مقاومة ود مدني أن المليشيا تقوم بتهجير السكان ما تسبب في موجة نزوح جماعي طالت عدد من القرى صوب محلية المناقل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى