أخبار رئيسيةالأخبار

فشل مشاورات جدة والغموض يكتنف مصير مفاوضات جنيف

الأحداث – متابعات

فشلت المشاورات التي عُقدت في جدة بين الحكومة السودانية والمسؤولين الأمريكيين في التوصل إلى تفاهمات تمهد للمحادثات المقبلة في جنيف، والمقرر عقدها في 14 أغسطس، بيننما اكتنف الغموض مصير مفاوضات جنيف.

وفي منشور على صفحته على فيسبوك، كشف رئيس وفد الحكومة، وزير المعادن محمد بشير أبو نمو، عن انتهاء المشاورات دون التوصل إلى اتفاق حول مشاركة الحكومة في المفاوضات المزمعة في جنيف.

وأوضح أبو نمو أنهم سيرفعون توصية بعدم المشاركة إلى الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة والقائد العام للجيش، مشيرًا إلى أن الوفد الأمريكي يرفض اعتبار الوفد المفاوض إلى جنيف ممثلًا الحكومة السودانية بجميع مكوناتها وتصر على أنه يمثل الجيش فقط. واضاف ان هناك نقاط خلاف اخرى لم يتطرق لها.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر عسكرية لـ”سودان تربيون” أن المسؤولين الأمريكيين لم يقدموا الاستجابة المطلوبة للمطالب التي طرحها وفد الحكومة، والتي تضمنت تنفيذ اتفاق جدة الموقع في 11 مايو 2023، بالإضافة إلى رفض تمثيل أفراد غير عسكريين في المحادثات المقترحة مع قوات الدعم السريع.

وقال مصدر عسكري، طلب عدم ذكر اسمه، لـ”سودان تربيون” إن المحادثات ناقشت تنفيذ اتفاق جدة ومستوى التمثيل في المحادثات، وطلب وفد الحكومة تنفيذ الاتفاق قبل الشروع في أي ترتيبات مع قوات الدعم السريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى