أخبار رئيسية

عقوبات أوروبية على 6 كيانات سودانية

الاحداث/امستردام

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، اعتماد تدابير تقييدية ضد 6 كيانات “نظرا لـ”خطورة الوضع في السودان”، حيث يتواصل القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمليشيات التابعة لها. وقال المجلس في بيان على موقعه الرسمي اليوم (الاثنين)، إن القوائم الجديدة تشمل ستة كيانات اعتبرها مسؤولة عن الأنشطة التي تقوض الاستقرار والانتقال السياسي في السودان.

وأضاف أن من بين الكيانات المدرجة في القائمة شركتان مشتركتان في تصنيع الأسلحة والمركبات للقوات المسلحة السودانية (شركة أنظمة الصناعات الدفاعية وسودان ماستر تكنولوجي إس إم تي)؛ شركة زادنا الدولية للاستثمار المحدودة التي تسيطر عليها القوات المسلحة السودانية”، وثلاث شركات تشارك في شراء معدات عسكرية لقوات الدعم السريع: (شركة الجنيد المتعددة للأنشطة المحدودة، تراديف للتجارة العامة وجي أس كي أدفانس كومباني ليمتد). وأشار إلى أن الكيانات المدرجة في القائمة تخضع لتجميد الأصول وحظر توفير الأموال أو الموارد الاقتصادية، بشكل مباشر أو غير مباشر لهم أو لمصلحتهم. وأكد مجلس الاتحاد الأوروبي أنه لا يزال يشعر بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني في السودان، وجدد تأكيد دعمه الثابت للشعب السوداني وتضامنه معه.

وكان الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية أصدر في 27/ نوفمبر بيانا باسم الاتحاد الأوروبي كرر فيه إدانته الشديدة للقتال المستمر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمليشيات التابعة لها. كما أعرب عن أسفه للتصعيد الهائل للعنف والكلفة التي لا يمكن إصلاحها في الأرواح البشرية في دارفور وفي جميع أنحاء البلاد، فضلا عن انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى