الأخبار

صحة الخرطوم: 30 مليون دولار أُنفقت على الصرف الصحي

الخرطوم- الأحداث نيوز
كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انفاقها 30 مليون دولار على الصرف الصحي، مشيرة إلى خطة وصفتها بالطموحة لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي والاستفادة منها في مجالات اخرى.
وقال مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بالوزارة د. محمد ابراهيم في الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية التي إقامتها إدارة المستشفيات والمراكز المتخصصة قسم الصحة العامة،إن ن الخدمات المساندة تأتي مناصفة مع الخدمات الطبية، مشيراً إلى أن سياسات وإجراءات نظافة وتطهير بيئة المؤسسات العلاجية والصحية في النفايات الطبية، والتقليل من العدوي يسهم بشكل كبير في خفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.
وأكد ابراهيم،أن إجراءات تطهير ونظافة المستشفيات تعمل على تخفيض العدوي التي ينتج عنها البكتريا المقاومة للمضادات الحيويه والتي يحتاج علاجها لصرف مبالغ ضخمة، بجانب الإسهام الواضح في اعتماد تلك المؤسسات، واضاف ان الأيدي المسبب الرئيسي في نقل العدوى بنسبة تصل إلى 99.5% وتابع يجب الاهتمام بغسل الايدي مع الوضع في الاعتبار الاهتمام بالعاملين الأكثر عرضة لسوائل المريض، بجانب وضع برتكول واضح للتعامل مع تلك الحالات.

فيما ناشد مدير الإشراف بالوزارة د.بابكر بانقا، ضباط الصحة بضرورة بسط هيبتهم، لافتاً إلى ان في حقبة الستينات كان ضابط الصحة المؤشر الأول في الدولة، واضاف يجب ضرورة الاهتمام بالجوانب الوقائية باعتباره الدرع الواقي ويجب المضي قدما في نظافة المستشفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى