اقتصاد

صادر الذرة.. معادلة تأمين الغذاء وتفادي الخسائر 

تقرير – رحاب عبدالله
تباينت ردود الأفعال حول الطلب الذي دفع به مزارعو القضارف لوزير الزراعة الاتحادي بضرورة فتح باب صادر الذرة بعد شكواهم من ارتفاع تكلفة الإنتاج،فهناك من يرى أن الوقت غير مناسب لفتح صادر الذرة، وبرروا موقفهم لأن الأوضاع حتى الان غير مستقرة ومن الضروري تأمين موقف الغذاء في السودان، غير أن فريق آخر ومنهم المنتجين شجعوا فتح صادر الذرة لضمان عدم تكبد المزارعين خسائر حال انخفضت الاسعار.
الرهان
ورهن نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري غريق كمبال فتح صادر الذرة بتحقيق الوفرة، لافتا إلى أنه حتى الان الأوضاع استثنائية، ودعا للانتظار قليلا حتى تكتمل انتصارات الجيش التي بدأت الان لتحرير كل مناطق الإنتاج بسنار والجزيرة، وعزا ذلك لجهة عدم تأثير الصادر على المخزون الاستراتيجي من الذرة في الوقت الراهن.
عدم اتضاح الرؤية
غير أن المنسق القومي لتنظيمات المنتجين بوزارة الزراعة والغابات مهندس عمر طه البشير ، أكد في حديثه ل(الأحداث) أنه حتى الآن لم تتضح الرؤية، وقال إن فتح الصادر يتم حال كانت كميات الانتاج كبيرة والأسعار ضعيفة ما يؤدي بدوره لهبوط في الأسعار.
الاكتفاء الذاتي
من ناحيته أكد حسن محمد علي ابوعوف أن مسألة فتح الصادر تعتمد على تقديرات الانتاج ومستوى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الامن الغذائي، وأضاف في حديثه ل(الاحداث) “اذا كان السوق الداخلي لا يستوعب الانتاج الوفير ففي هذه الحالة يمكن فتح باب التصدير حتى لا يتضرر المنتج المحلي”، وأكد أن هذا ما يحدث دائما في محصول الذرة لكنه قال ” المعيار الوحيد هو درجة الاكتفاء الذاتي”.
تبريرات طلب فتح الصادر
وكان مزارعو ولاية القضارف اشتكوا من ارتفاع تكاليف الإنتاج ورسوم المدخلات الزراعية للموسم الزراعي ، وطالبوا الدولة بتأمين احتياجات الحصاد وتوفير أسعار مجزية للمزارع لمقابلة جهد المزارع فى العملية الزراعية .
وقال رئيس اللجنة المفوضة للمزارعين بالقضارف أحمد عبد الرحيم العوض في اجتماع اللجنة بوزير الزراعة الاتحادي في إطار برنامج زيارته للولاية إن اللجنة تقدمت بجملة من المشكلات التي واجهت المزارعين للموسم الزراعي الحالي  ومشكلات الحصاد.
وأشار إلى طرح العديد من المشكلات منها قضايا العمالة والتسويق وتوفير الوقود ، وأوضح العوض ان اللجنة بحثت مع الوزير الاتحادي شراء المخزون الاستراتيجي ومشاركة المصارف في التسويق وشراء الإنتاج وفتح باب الصادر لمحصول الذرة .
وقال إن الموسم فى بداياته واجهته بعض المشكلات الا أنه تم تجاوزها مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد ،  وان الوزير أبدى تجاوبا في حل المشكلات ومن بينها توفير العمالة وفتح صادر الذرة حتى لا يكون الإنتاج وبالا على المزارعين.
أصل الحكاية
ويحظر السودان منذ سنوات تصدير الذرة بغرض بناء مخزون لتأمين الغذاء ، ويتخلل الحظر احيانا اصدار قرار يسمح بالتصدير وذلك تقديرا لمستوى الانتاج وموقف الاسعار ، وفي نهاية ديسمبر العام الماضي 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى