اقتصاد

د. حسن العجب يدعو لتكوين آلية بولاية سنار لتنفيذ برتكول “ايقاد”

الخرطوم – الأحداث نيوز

شدد مفوض وزارة الثروة الحيوانية عضو الآلية الوطنية لدعم منظمة “ايقاد” د.حسن علي عباس العجب ، على ان مسألة مسارات الرعاة بالسودان تحتاج لمزيد من النقاش وطرح رؤى جديدة وتحديدها وترسيمها وتوفير الخدمات البيطرية اللازمة للماشية ونقاط المياه، فضلا عن توفير خدمات الصحة للراعاة بجانب التعليم، وقطع عباس خلال لقائه المسؤلين بولاية سنار في إطار الجولات التنويرية للولايات عن برتكول ايقاد لحرية تنقل الماشية بين دول ايقاد ،بأن امر المسارات مهم جدا للشروع في تطبيق البرتكول ،لافتا لإرجاء وزارة الثروة الحيوانية تطبيقه لإجراء مزيد من المشاورات حوله مع المسؤلين وأصحاب المصلحة الحقيقية.
وقال دكتور حسن علي إن الغرض من الزيارات للولايات هو التنوير بالبرتكول والتفاكر مع أصحاب المصلحة، الوقوف على المسارات لتنفيذ برتكول الإيقاد لحرية تنقل الماشية بين الدول الأعضاء والتفاكر مع أصحاب المصلحة الحقيقية من الرعاة والبياطرة حول توفير الخدمات البيطرية بالمسارات ومدارس تعليم الرحل. واقر بأن الزراعة هي المهدد الرئيسي للمراعي بسبب التغول ، ودعا د.حسن لانشاء آلية بالولاية لتنفيذ البرتكول لتكون نقطة متابعة
فيما قال والي سنار المناوب بابكر محمد سر الختم،
إن حكومة سنار ستعمل من أجل فتح مزيدا من المسارات؛ من أجل تطوير الثروة الحيوانية مع مراعاة حق المزارع وتحقيق قدر كبير من التوازن الذي يساهم في دعم الاقتصاد القومي من كلا الطرفين، وأكد تعاون الولاية الكبير مع فريق الآلية الوطنية لدعم منظمة الإيقاد من أجل مصلحة الرعاة.
واشاد د. حسن بترتيب الولاية لاوضاعها فيما يتعلق بالمسارات ووعد بدعم وزارته لعملية المراكز البيطرية والتفاهم مع وزارة الصحة والتعليم لتقديم خدمات للرعاة على طول المسار.
من جانبه طالب مدير الإدارة العامة للثروة الحيوانية بولاية سنار د.حسن عبدالسلام احمد الطيب، على ضرورة وجود وزارة للثروة الحيوانية
لتسهيل العمل وانضمام إدارة المراعي لها ،
فيما اشارت مدير إدارة الاوبئة بولاية سنار د.نمارق محمد احمد المسار الرئيسي (الدالي والمزمزم) بيد انها اقرت بافتقاره للخدمات على طول 153 كيلو متر ويبدأ ب 4 كيلو متر وحتى 2 كيلو متر ، ونوهت الى التصديق بإنشاء 8 نقاط عبور.
فيما شدد ممثل الرعاة بولاية سنار د.شرف الدين صابون على ضرورة معالجة كثير،من القضايا قبيل الدخول في حيز التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى