اقتصاد

خبير اقتصادي: قطر قادرة على إنجاح منتدى الاستثمار في السودان

الأحداث – رحاب عبدالله

أكد نائب مدير جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا الخبير الاقتصادي بروفيسور عبدالعظيم المهل، إمكانية إنجاح قطر لمنتدى الاستثمار في السودان الذي ترتب لعقده بقطر.

وقال المهل ل(الأحداث) “رغم أن الوقت غير مناسب لعقد منتدى أو مؤتمر خاص بالاستثمار في السودان إلا أن قطر معروفة بأنها إن عزمت على شيء فستنفذه ودائماً ما تساهم فيه قطر بالقدح المعلى وتتبني المشاريع الكبرى”، وأكد استطاعة قطر في إنجاح المنتدى بمساعدة تركيا وروسيا وبعض الدول الصديقة، ورأى أنه يمكن أن يكون هذا المؤتمر أحد المحفزات المهمة للسلام في السودان وتكوين حكومة تكنوقراط قوية من غير أي حاضنة سياسية.

واشترط المهل لنجاح الاستثمار في السودان تحقيق السلام وقبضة أمنية قوية واستقرار سياسي، لافتاً إلى أنه مهما كانت الحوافز وكان قانون الاستثمار جاذباً إلا أن أهم حوافز الاستثمار الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي فضلاً عن استقرار السياسات.

ونصح المهل بالاستعداد المبكر وبطريقة علمية وبعيداً عن التعصب السياسي والإقليمي والعنصري لإنجاح هذا المؤتمر، بالإضافة إلى تقديم دراسات متكاملة لمشاريع ضخمة صناعية زراعية ومشروعات بنيات تحتية وبنيات معلوماتية وحوسبة كاملة لمحاربة الفساد.

وأعرب المهل عن أمله في التوصل إلى شراكات ضخمة مع قطر في المجالات المختلفة، منوهاً إلى وجود الكثير من الدراسات الجاهزة يمكن تنفيذها في المجالات المختلفة.

وأعلن الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية القطرية سعود بن عبدالله العطية، لدى لقائه وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، على هامش الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي الاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية الثالثة والثلاثين بالبحرين، الترتيب لمنتدى اقتصادي الأسبوع القادم يتم فيه طرح الاستثمار في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى