ثقافة وفنون

جوائز سودانية في مهرجان المرأة الأفريقي

الأحداث – ماجدة

اختتمت فعاليات مهرجان المرأة الأفريقي في العاصمة السنغالية داكار، ومنحت جائزة أفضل فيلم في المسابقة لفيلم وداعاً جوليا، بينما ذهبت جائزة العمل الأول للفيلم الوثائقي No Simple Way Home للمخرجة أكول دي مابيور Akuol de Mabior   نجلة الراحل د.جون قرنق.

وقال محمد كردفاني مخرج وداعا جوليا على صفحته بالفيس بوك  ” كان من المخطط حضور الممثلة سيران رياك لتمثيل وداعاً جوليا لكن تعقيدات لها علاقة بالتأشيرة حالت دون ذلك”، واشار كردفاني إلى أن للفيلمين وجه شبه، فبينما يتناول وداعاً جوليا الأحداث التي تلت مقتل الدكتور جون قرنق والتعقيدات الاجتماعية التى ادت الى انفصال الجنوب، يتابع فيلم أكول حياة والدتها ريبيكا دي مابيور عقب مقتل د.جون قرنق والتعقيدات السياسية للدولة الوليدة. وأضاف “المميز في الأمر هو تمثيل وفوز فيلمين عن السودان/جنوب السودان في العاصمة داكار خصوصا مع ما تمر به السنغال من تغيرات سياسية/اجتماعية، وقدرة الفن عامة والسينما خصوصاً على مد جسور تواصل وتعارف وإلهام بين دول افريقيا رغم اهمال القيادات السياسية لهذه العلاقات”، وأشار الى ان اختيار المهرجان ولجنة التحكيم للفلمين يؤكد اهتمام غرب افريقيا بشرقها.

وقال كردفاني إنه تواصل مع المخرجة أكول وهنأها بالجائزة، كما بعث برسالة مسجلة للمهرجان شكرهم ولجنة التحكيم وعمدة مدينة داكار على التقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى