أخبار عالمية

ترمب يهدد إيران ومفاوضيها وقاليباف يرد

الأحداث – وكالات
نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصدر مقرب من فريق التفاوض الإيراني أن الفريق غادر مكان المحادثات المباشرة مع الأمريكيين في منتجع بورغنشتوك بسويسرا احتجاجا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي قال إن المفاوضين الإيرانيين “لن يتمكنوا من العودة إلى بلادهم” إذا أغلقت طهران مضيق هرمز.

وكذلك، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن الوفد الإيراني غادر مقر المفاوضات، بينما نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصدر دبلوماسي قوله إن الوفد الإيراني لم يغادر وإن المحادثات -التي بدأت الأحد، لا تزال مستمرة.

أما شبكة “سي إن إن” الأمريكية فقد نقلت عن مصدر إيراني مطلع قوله إن “المحادثات متعثرة بعد تهديد ترمب، لكنها لم تنهر بعد”. وأضاف أن “قنوات اتصال خلفية تعمل حاليا لحث الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات”.

من جانبه، قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف الذي يشارك في المحادثات المباشرة إن “من الأفضل للأمريكيين أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم، فقواتنا مستعدة للرد عليهم بطريقة أخرى”.

وأكد قاليباف أن الإيرانيين لا يعيرون اهتماما للتهديدات الأمريكية، و”لو كانت مجدية لما وصلوا إلى حالة العجز التي هم عليها”.

وأضاف أنه “مهما أكثر الأمريكيون من الكلام، فنحن من نتحرك وننفذ على أرض الواقع”.

وجاءت تصريحات قاليباف بعد انتهاء الجولة الأولى من المحادثات، الأحد، والتي بحثت متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران قبل الشروع في مفاوضات اتفاق نهائي.

ونقل التلفزيون الإيراني عن عضو بالوفد المفاوض قوله إنه تم بحث الإعفاء المؤقت من عقوبات النفط والتوصل إلى صيغة نهائية لمسودة بهذا الشأن، كما جرى بحث قضية الأصول الإيرانية المجمدة وترتيبات الإفراج عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى