اقتصاد

تراجع صادر الصمغ العربي

الأحداث – رحاب عبدالله
كشف رئيس شعبة مصدري الصمغ العربي أحمد العنان عن تراجع صادرات البلاد من الصمغ العربي خلال الفترة الماضية وذلك حسب سجلات الجمارك، وقال إن حجم الصادر من الصمغ العربي بلغ “60” ألف طن مقارنة ب”150 ألف طن صادر عام ما قبل الحرب، وعزا ذلك إلى المشاكل التي يعانيها حزام انتاج الصمغ.
وشكا العنان خلال كلمته في احتفالية دعم المنتجين بواسطة شركات الصادر، (الأربعاء)، من تعدد الرسوم، لافتاً إلى أن هناك 23″ رسما على الصمغ والرسوم المفروضة على القنطار بلغت 82″ ألف جنيه، ورسوم الطن “825” الف جنيه بما يعادل”700″ دولار، وأضاف أن نفس الطن في تشاد رسومه تبلغ دولار واحد فقط.
ودعا العنان إلى توحيد نافذة الرسوم وإيقاف التهريب، ووضع سياسات واضحة لشركاء الصادر بجانب ضوابط لمصدري الصمغ العربي، مؤكداً ضرورة التنسيق مع الجهات الحكومية لمراجعة سجل شركات الصادر ووضع رسم على الصادر لتمويل عمل الشعبة، وطالب الحكومة بدعم المنتجين وتوفير الخدمات والشتول للغابات، وتشكيل التنظيمات لسد الفراغ في العمل، لافتاً إلى أن الشعبة تهدف بدعم القطاعات الانتاجية لتؤكد وقوف القطاع الخاص مع الحكومة في إصلاح القطاعات الانتاجية التي خربتها الحرب.
وأكد العنان أن الشعبة دعمت الجمعيات الانتاجية ومراكز البحوث والغابات وعدد من الجهات بمبالغ مالية لتطوير عملية انتاج الصمغ العربي واستزراعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى