الأحداث – ماجدة حسن
أعلن الفنان والشاعر والملحن الواثق محجوب تظلمه من عدد من الفنانين، متهماً إياهم بالاعتداء على حقوقه الفكرية والفنية من خلال أداء وتداول أعمال من إنتاجه دون الحصول على إذن منه أو منحه حقوقه المادية والمعنوية المستحقة.
وقال الواثق محجوب، في حديث خاص لـ”الأحداث”، إن الفنان أحمد هاشم قام بأداء أغنيته “الصبر”، وهي عمل مسجل ومحفوظ الحقوق باسمه، مشيراً إلى أن الأغنية عُرضت عبر قناة أم درمان ومتداولة على الإنترنت تحت تصنيف “تراث”، الأمر الذي اعتبره تجاوزاً لحقوقه الأدبية والفنية.
وأضاف أن لديه أيضاً أغنية بعنوان “روح يا نسيم لي دار جعل”، وهي من كلماته وألحانه، قام الفنان علي الشيخ بأدائها ونشرها عبر منصة “تيك توك”، مؤكداً امتلاكه ما يثبت ملكيته للعمل.
وأوضح الواثق أن الأغنية سبق أن تم التعاقد عليها مع شركة أبو عزبة بموجب عقد يمتد لخمس سنوات، وقام الفنان البشري جاد السيد بأدائها ضمن شريط كاسيت بعنوان “الوالدة الحنينة” عام 2003، لافتاً إلى توفر المستندات والمواد الترويجية التي تحمل اسمه وتثبت حقوقه في العمل.
وأكد امتلاكه للأدلة والوثائق التي تثبت ملكيته الفكرية للأغنيتين، بما في ذلك التسجيلات والعقود الرسمية، مطالباً بإنصافه ومنحه حقوقه المادية والمعنوية، أسوة بكل أصحاب الحقوق الفكرية والإبداعية.
وأشار إلى أن بعض الأعمال جرى تقديمها بصورة مختلفة عن النسخة الأصلية التي قام بإنتاجها، معتبراً أن ذلك لا يلغي حقه القانوني والأدبي في تلك الأعمال، ومشدداً على أن مطلبه الأساسي يتمثل في حفظ حقوقه واستردادها عبر القنوات القانونية والرسمية.