اقتصاد

الكشف عن جهات تحاول احتكار تجارة الذهب في السودان

الأحداث – رحاب عبدالله

كشف الأمين العام لاتحاد الصاغة وتجار الذهب بالسودان السابق عاطف أحمد عن وجود جهات تحاول احتكار تجارة الذهب من خلال فرض أسعار أعلى.
وأشار في حديثه لـ(الأحداث) إلى ضرورة أن تكون الأسعار مناسبة حتى يستطيع المصدرين التصدير وتغطية تكاليفهم والحصول على نقد أجنبي لدعم موقف الاحتياطي ببنك السودان المركزي.
وانتقد عاطف التخبط في القرارات الخاصة بتجارة الذهب بجانب الفوضى في الاسواق واستغلال الوضع وظهور الطفلين واصحاب المصالح الشخصية، وأردف “هذا ما يحدث في سوق الذهب”، وأشار إلى تخبط الشركة السودانية للموارد المعدنية في إصدار القرارات غير المدروسة من فرض رسوم وجبايات في الوضع الراهن الذي يحتاج إلى تسهيل سياسات الدولة الخاصة بالذهب لأنه المورد الوحيد القادر الان على توفير نقد أجنبي، لافتا إلى أن معظم القرارات غير المدروسة تقود لزيادة تهريب الذهب.
وأتهم بعض المسؤولين بان لديهم مصالح شخصية ويحاولون الاستفادة من الوضع غير المستقر في الحكومة، وناشد الجميع بأن تكون مصلحة الوطن في كل شيء والبعد عن استغلال العلاقات الشخصية ومعالجة المصاعب التي تواجه صادر الذهب مع ضرورة اشراك أصحاب المصلحة وتسهيل الاجراءات، والاشراف على حصيلة الصادر خاصة البنك المركزي.
وكشف عن انخفاض الانتاج بسبب العوامل الطبيعية سيول وامطار وانقطاع الطرق وتراجع الوارد لنسبة اكثر من 40%.
وعزا ارتفاع اسعار الذهب لارتفاعه عالميا فضلا عن ارتفاع سعر الدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى