الأخبار

الصحة والاتحاد السوداني للسكري يوقعان اتفاقية المشروع السوداني للسكري

الخرطوم- الأحداث نيوز
​وقعت وزارة الصحة الاتحادية والاتحاد السوداني للسكري بمكتب الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم ،اتفاقية المشروع السوداني للسكري بتمويل من المؤسسة العالمية للسكري.

ووقع من جانب الصحة الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، وعن الاتحاد رئيسه بروفيسور محمد علي التوم.
ويشمل المشروع ،برامج لمكافحة وعلاج السكري بالسودان في ثلاث مراحل لمدة تسع سنوات، وتبلغ غايتها الوصول لبرنامج قومي تشارك فيه التنظيمات المجتمعية والمدنية والقطاع الخاص ذات الصلة بالسكري والأمراض غير السارية مع القطاع الحكومي بقيادة الوزارة الإتحادية والولائية والمحليات ويعمل كل هؤلاء بيد واحدة ومسؤوليات محددة للحد من انتشار السكري والامراض غير السارية وزيادة انتشار وجودة الخدمات لمرضاه خاصة في مراكز الرعاية الصحية الأولية مع تعزيز نظام الإحالة.
تبدأ مسيرة المشروع في مرحلته الأولى بوضع سياسة واستراتيجية قومية للسكري،بجانب وضع مقاييس للجودة والرعاية يتم الاتفاق عليها لإنفاذها ومتابعتها،مع تدريب العاملين في الحقل الصحي لإدارة مرافق صحية التي يتم انشائها في ولايات الخرطوم ،نهر النيل والشمالية بإعتبارها أعلى معدلات الإصابة بالسكري،كما تشمل الخدمات ايضا التوسع في علاج سكري الأطفال، القدم السكرية ،السكري والحمل،السكري والعيون ، والسكري والدرن .
وستعقد عدد من ورش العمل لإيجاد نموذج مبتكر للتعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتخفيف العبء على المرضى ويشارك في ذلك الصندوق القومي للتأمين وهيئة الإمدادات الطبية .
الجدير بالذكر أن الاتحاد السوداني يضم اربعة تنظيمات (الجمعية السودانية للسكري،الجمعية السودانية لسكري الأطفال،منظمة تعزيز برامج السكري ومنظمة رعاية مرضى السكري)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى