الأخبار

الصحة السودانية ونظيرتها التركية تبحثان زراعة الأعضاء وتأهيل الكوادر

الخرطوم- الأحداث نيوز

بحث وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم مع نظيره التركي فخر الدين قوجه بمكتب الأخير بانقرة،قضية زراعة الأعضاء خاصة زراعة الكبد والعمل على تأهيل وتدريب الكوادر الطبية السودانية العاملة في هذا المجال، و الترتيب لبدء زراعة الكبد بمستشفى ابن سينا بالخرطوم.

ولفت ابراهيم ، إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال التصنيع الدوائي والمستهلكات الطبية والاستفادة من موقع السودان الجغرافي كسوق إقليمي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

واكد ابراهيم ، الدور التركي في دعم القطاع الصحي من دعم بالأجهزة وبناء المستشفيات،فضلاً عن تأهيل وتدريب للاطباء بالمستشفيات وعلى راسها المستشفى التركي بنيالا معلناً السعي لتوطين التخصصات الدقيقة عبر التعاون المشترك بين البلدين.

وقطع، بأهمية تفعيل البروتوكولات بين الجانبين أهمها البرتوكول العلاجي والذي وقف مع ظهور جائحة كورونا للاستفادة الكبيرة للمواطنين السودانيين لحالات مرضية يصعب علاجها بالداخل وبتكلفة عالية.

إلى ذلك أعلن قوجة، إلتزامهم بكل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين من أجل تقديم خدمة للمواطن السوداني والسعي إلى تطوير الخدمات الصحية، لافتا إلى تقديم كل الإمكانيات المتاحة من تأهيل وتدريب الكوادر الطبية ،مؤكداً الجاهزية للدعم في جائحة كورونا وتوفير اللقاحات والصناعات الدوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى