الأخبار

الشؤون الدينية تعلن موعد التقديم للحج.. إليك التفاصيل

الخرطوم- نوال شنان

اعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بدء التقديم لحج 1443م اعتبارا من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس 5 يونيو القادم مؤكدة ان التقديم إلكترونياً فقط وفقا للضوابط المحددة منها ، الضوابط الهجرية المتمثلة في ان يكون عمر المتقدم سوداني الجنسية ويحمل الرقم الوطني والعمر أقل من 65 سنة في حين من الضوابط الصحية تلقي 3لقاحات ضد كورونا من المعتمدة في الصحة العالمية والصحة السعودية وتقديم نتيجة الفحص السلبي خلال 72 ساعة قبل المغادرة للحج من معمل ستاك والالتزام بالاشتراطات الصحية للتباعد وإرتداء الكمامات وإجراء الكشف الطبي والتطعيم لأمراض السحائي،الأنفلونزا الموسمية،الحمى الصفراء عبر مراكز التأمين الصحي بالمركز والولايات .
وأكدت الوزارة،السماح للنساء دون سن 45 سنة بالسفر مع المحرم الشرعي وفوق 45سنة مع الرفقة المأمونة.
وكشف الوزير المكلف عبدالعاطي أحمد عباس في مؤتمر صحفي بقاعة النعمان بالمجلس الأعلى للحج والعمرة اليوم،عن تخصيص المملكة 14،487 فرصة للسودان موزعة على الولايات والشركات والوكالات السياحية حسب القرار الوزاري رقم 7لسنة 2022م وبناءا على احصائيات السجل المدني.
وأقر عباس،بإرتفاع التكلفة عازيا ذلك للتضخم العالمي بجانب زيادة التكلفة بالمملكة منها الخدمات ،فيما ارتفعت القيمة المضافة من 5٪ إلى 15٪ وباقات الخدمة بالمشاعر المقدسة بنسبة 370٪ للفئة (د)مما أسهم في إرتفاع التكلفة إلى 38،500،000 دولار بمايعادل143،505،143 ريال والتي يلزم تسديدها وأقر بان التحويلات كانت من اكبر الإشكالات التي واجهتهم لافتاً إلى الإتفاق مع بنك الخرطوم لتوفير العملة الحرة بالمملكة .
وقال عباس،إن تكلفة الحج تختلف من ولاية لاخرى ، تراوحت بين أعلى تكلفة بحرا غرب دارفور 2،627،011ج واقلها بالبحر الأحمر 2،117،535ج ،وجوا أعلى بجنوب دارفور 2،857،686ج ،وأقل بنهر النيل 2،457،265ج.
وكشف امين الحج العمرة احمد سر الختم، عن تقدم 206 شركة ووكالة سياحية عقب الإعلان لها فيما تم إعلان النتائج الأولية وتشكيل لجنة للإستئناف متوقعا الفراغ من اعمالها نهاية الاسبوع الحالي لتبدأ بعدها الوكالات في اكمال تعاقداتها توطئة لإكمال التأشيرات مشيرا إلى إدخال بيانات الجوازات بجدولة زمنية عازيا فروقات اسعار الوكالات حسب الخدمات المقدمة والتي يكشف عنها عقب نتيجة الإستئناف .
وأكد سرالختم،وضع معايير ومواصفات لإمراء الأفواج والمرشدين وبعثة الحاسوب بجانب مواصفات البعثة الطبية وخامسا البعثة الإعلامية.
وتبدأ اول الرحلات الجوية 17يونيو وآخر رحلة 24 يونيو،في حين البحرية فاول رحلة 13يونيو وآخرها 21يونيو.
وأكد وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم ،الالتزام بمتابعة الإشتراطات الصحية بمافيها المتعلقة بكورونا معلناً الترتيبات للفحص قبل 72ساعة بالتنسيق مع ستاك كاشفا عن الترتيب للكشف الطبي وتسمية الفرق قاطعا بتوفر الإمصال بمافيها امصال السحائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى