ثقافة وفنون

الجياشي والفنان: عركي وضرار.. قصة يكتبها التاريخ

الأحداث – ماجدة حسن

فضول كبير، وتساؤل ظل يلف خروج الفنان الكبير أبوعركي البخيت من منزله بعد عام كامل وانتقاله إلى جهة آمنة من أم درمان حتى يقوم بعمل فحوصات طبية، من هذا الذي اشترى عركي خاطره وسمع له وغادر داره، ظهرت (صورة) أثارت الجدل لأنها تجمع الفنان بضابط في الجيش السوداني وهو سبب خروجه، لكن  ذات الصورة كشفت حجم الحب والخاطر المجبور بين عركي والعازف محمد ضرار الذي جاء من مدينة عطبرة خصيصاً لإقناع عركي بالخروج وإجراء فحوصاته الطبية فمن يكون ضرار؟ .

 

قصة فنان

القصة بين عركي وضرار يرويها الصحفي ياسر عركي حيث يقول “قبل أكثر من 12 عام ذهبت محمولاً بأشواق صحفية إلى دار الخرطرم جنوب للموسيقى لمتابعة استعدادات الدار للمشاركة في مهرجان “ميلاد الأغنيات” تفاجأت بخريج صغير من شعبة الكمان بكلية الموسيقى والدراما ماهر جداً في العزف على الكمان يقود بروفات أغنيات الفنانين المشاركين في المهرجان.

 

التزام وحرص

تابعت التزام وحرص أعضاء أوركسترا الدار والفنانين المشاركين، منهم المجدد عادل مسلم  لتوجيهات المايسترو الصغير محمد ضرار الذي يوصل الفكرة اللحنية بصولفائية تنافس النوتة الموسيقية، البروفات لجديتها جذبت انتباه الموسيقار عبد الله عربي والراحل الفنان عثمان مصطفى الذين تابعوا باستغراق بروفات الأغنيات لأكثر من خمس ساعات دون أن يتسلل إلى الملل أو الرتابة لحظة، وشاركتهم متعة التنفيذ والغناء بقدر من أكواب القهوة، في اليوم الختامي للمهرجان حققت أوركسترا دار الخرطوم جنوب جائزة التنفيذ الموسيقي، فقمت بتحرير بروفايل عن المايسترو ضرار حمل عنوان “الكونديكتر الصغير”.

 

تدرج رتب

ضرار قبل أن يكون عازفاً حاذقاً ومجود قادته براعته في آلة الكمان للانضمام لفرقتي العملاقين وردي وأبوعركي البخيت، فهو من قلائل الخريجين الذين برعوا في القراءة الصولفائية والتدوين الموسيقي، فهو صاحب أذن “نضيفة” ومستمع ماهر أيضاً، تلتقط آذنه النشاز الموجود في أي وصلة موسيقية ويحاول استدراكها أثناء تدريبات الفرقة. هذا التفوق قاده للالتحاق بسلاح الموسيقى وتدرج في الرتب بشكل تراتبي معروف دون أن يستبدل بدلة المايسترو.

 

بؤس حال

الصحفي ياسر عركي، تحرك للكتابة بعد في محاولة لنسف الادعاءات الإسفيرية، وقال” تابعت بإشفاق بؤس حال بعض الناشطين بعد ظهور صورة تجمع ضابط الجيش السوداني محمد ضرار بأستاذه ومعلمه الموسيقار أبوعركي البخيت بعد أن سجل له زيارة في منزله للاطمئنان عليه ومحاولة إقناعه بضرورة إجراء فحوصات طبية، “هاج الفيس وماج” وما درى الناشط “الهايج” أن التلميذ إختار لمعلمه مزهرية ورد طري بعد طول غيابٍ.

 

شهادات انضباط

وتتوالى الشهادات أن ضرار ليس شخصاً عادياً هو الضابط المنضبط الذي يحتاجه التنفيذ المنضبط الموسيقي وعركي أيقونة الانضباط والجدية في كل الأداء الغنائي والموسيقى، هذان الشخصان تحتاجهما الحياة نفسها لتصير حياة ذات معنى وغاية سيتكلم التاريخ كثيراً عن هذه العلاقة، وقال المايسترو النور حسن أن محمد ضرار من القلائل الذين يجيدون كل شئ في صمت.. حتى الكلام عند ضرار فيه صمت العارف فهو شخص معبأ بالمعرفة والموهبة حتى الفيض وعركي وضرار مثال للإنسانية والوطنية وما محتاجين التبرير.

وأضاف المنتج التلفزيوني جراهام أحمد بريمه “ضرار وكما يحلو لنا (درة) وهو فعلاً درة ماهر حازق فنان مجيد وفرز أول ومنضبط ومحب لعمله ويوماً ما سيكتب التاريخ عنه لما يقوم به في مجاله الموسيقي والعسكري وليتكم تعلمون قيمته عند قادته، وأضاف” لمن لا يعلمون ضرار وصل أمدرمان خصيصاً عشان أبونا عركي يمشي يعمل فحوصات والعلاقة التي تربطهم.. ورجغت الفيس وموزعي صكوك الوطنية ما تشتغل بيهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى