أخبار رئيسية

اتفاق مرتقب بين الحكومة والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة غير الشرعية

الأحداث – متابعات

قال وزير الداخلية خليل باشا سايرين، إن السودان والاتحاد الأوروبي بصدد وضع رؤية جديدة وتوقيع اتفاق لتقنين الهجرة غير الشرعية.

وقال في تنوير صحفي حول مشاركته في منتدى المتوسط للهجرة غير الشرعية الذي عقد بدولة ليبيا، إن الرؤية الجديدة تقوم على تحديد مطلوبات الدول الأوروبية من العمالة وتوفير إمكانيات لدول المعبر والمصدر للحد من الظاهرة.

وأكد أن المؤتمر أقر مجموعة عمل متخصصة مسؤولة عن تحديد مطلوبات كل دولة، مشيرا إلى أن الغرض من المنتدى هو توسيع الاتفاقية الرباعية بين مالطا وإيطاليا وتونس وليبيا لتشمل الدول الأفريقية التي تشكل دول عبور ومصدر للمهاجرين غير الشرعيين.

وأشار إلى توقف الدعم الذى كان يقدمه الاتحاد الأوروبي للدعم السريع المتمردة قبل الحرب، ونوه إلى مطالبات ليبية بترحيل نحو 13 الف من المرتزقة في شرق ليبيا إلى بلدانهم، مشيرا إلى مشاركة بعضهم في حرب السودان.

وقال وزير الداخلية إن السلطات الليبية وعدت بتسهيل أمر التأشيرة للسودانيين الى ليبيا مما يقلل من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى انه نقل لنظيره الليبي معاناة السودانيين في الحصول على التأشيرة باعتبارها واحدة من عوامل الحد من الهجرة غير الشرعية.

وطالب وزير الداخلية بإيجاد حلول جذرية للهجرة غير الشرعية بتطوير علاقات التعاون والشراكات بين الدول المصدرة ودول العبور والدول التي يقصدها المهاجرون.

وقال إن السودان يمثل خط الدفاع الأول للهجرة غير الشرعية الأمر الذي يتطلب دعمه، إلى جانب التنسيق والتعاون وتنفيذ المتطلبات الأمنية.

وقال إن السودان أصبح دولة معبر ومصدر للهجرة غير الشرعية في آن واحد، مشيرا إلى وجود تحديات تتمثل في اتساع مساحة السودان وطول الحدود وضعف الإمكانات المخصصة لمكافحة الظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى