رأي

إعادة هيكلة قطاع الطاقة في السودان: عصر جديد 

محمد المرضي التجاني

رئيس مجلس إدارة شركة ساتورن جرين إنيرجي

في الأسبوع الماضي، أعلن مجلس الوزراء المؤقت عن إعادة هيكلة كبيرة في قطاع الطاقة والكهرباء المضطرب في السودان.

بموجب قرار إعادة الهيكلة، تم حل شركات الكهرباء الخمس القائمة، ودمج وظائفها في كيان واحد: شركة كهرباء السودان. ستشرف هذه الشركة الجديدة على إدارات الطاقة الحرارية والمائية والمتجددة والنقل والتوزيع والمشاريع. تصحح هذه الخطوة الخطأ السابق المتمثل في تقسيم القطاع إلى خمس شركات خلال النظام السابق.

لعقود من الزمن، عانى قطاع الطاقة في السودان، مع فشل الأنظمة السياسية المختلفة في معالجة القضايا المستمرة في توليد الطاقة. في ذروتها، لم يتجاوز وصول السودان إلى الكهرباء 25٪ (أقل من 2500 ميغاواط). حاليًا، ألحقت الحرب الجارية أضرارًا بالغة أو دمرت جزءًا كبيرًا من البنية التحتية للكهرباء، مما دفع البلاد إلى العصر الحجري.

تتمثل المهمة الحاسمة للشركة الموحدة التي تم تشكيلها حديثًا في تصحيح مزيج الطاقة في البلاد. إن الاعتماد على توليد الطاقة الحرارية، والذي يمثل 53% من المزيج ويعتمد على الوقود المستورد، أمر غير مستدام – وهو تحدٍ في بلد يواجه نقصًا مستمرًا في العملة الأجنبية. والجدير بالذكر أن 80% من متطلبات العملة الأجنبية في البلاد تذهب إلى واردات الوقود، حيث يستخدم 80% من هذه الواردات لتوليد الطاقة.

وعلاوة على ذلك، أثبت السعي لبناء السدود الكهرومائية أنه غير اقتصادي وتسبب في اضطرابات اجتماعية وبيئية كبيرة. لذلك، يجب وقف هذا النهج. يكمن الخيار القابل للتطبيق للسودان في تبني تقنيات الطاقة المتجددة دون تحفظ. تتمتع البلاد بوفرة من موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي تعتبر من الأفضل في العالم. الطاقة المتجددة مرنة بما يكفي لتسهيل التحول من التوليد المركزي وشبكات النقل والتوزيع الضخمة إلى أنظمة الطاقة الموزعة والشبكات الصغيرة.

تم إهدار مليارات الدولارات في السابق على بناء شبكات نقل واسعة النطاق قبل إنشاء قدرات توليد كافية. كان من الممكن أن يؤدي إعادة توجيه هذه الأموال إلى شبكات الطاقة المتجددة الصغيرة إلى حل متطلبات الطاقة في البلاد. يتعين على شركة كهرباء السودان أن تعلن عن سياسة جديدة ومزيج مثالي من الطاقة، مع مراعاة البنية الأساسية الحالية لتوليد الطاقة الحرارية والمائية. ومن الآن فصاعدًا، يجب إعطاء الأولوية لمشاريع الطاقة المتجددة فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركة إشراك القطاع الخاص الوطني في توليد الطاقة من خلال اتفاقيات شراء الطاقة لتخفيف العبء على المالية العامة. ومن شأن هذا الانخراط أيضًا أن يفتح الباب أمام التقنيات الخضراء الجديدة، مثل خلايا الطاقة اللانهائية، والتي من المحتمل أن تزيد من وصول السودان إلى الكهرباء إلى 90٪ في غضون خمس سنوات.

يتمتع قطاع الطاقة في السودان برأس مال بشري محترف ذي خبرة قادر على الارتقاء إلى مستوى التحدي إذا تم تمكينه والسماح له بالعمل خاليًا من التدخل السياسي والفساد. توفر إعادة الهيكلة فرصة جديدة لإعادة بناء قطاع الطاقة وإحداث ثورة فيه، مما يضمن إمدادات طاقة مستدامة وموثوقة للمستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى