الأخبار

أوكرانيا تعتزم فتح سفارة ببورتسودان

الأحداث – متابعات

سلم السفير ميكولا ناهورني نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لأوكرانيا لدى السودان إلى وزير الخارجية المكلف حسين عوض.

وقال ناهورني إن بلاده ستفتح سفارة مؤقتة لها في بورتسودان خلال الأشهر القليلة القادمة، ويقيم السفير ميكولا ناهورني وطاقم بعثته الدبلوماسية في القاهرة. فيما يوجد قنصل ويوجد قنصل فخري لأوكرانيا بالسودان.

وسلم السفير دعوة من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي،  للسودان لحضور قمة مبادرة أوكرانيا للسلام العالمي والتي ستنعقد في يونيو القادم، فضلاً عن دعوة للمشاركة في المبادرة الأوكرانية للغذاء.

ووصلت بورتسودان مطلع يناير الجاري 22 ألف طن من القمح الأوكراني كمساعدة إلى السودان.

وأجرى السفير الأوكراني، سلسلة لقاءات شملت عضو مجلس السيادة الفريق إبراهيم جابر، وناقش معه أوجه التعاون المشترك بين أوكرانيا والسودان في مختلف المجالات وخاصة مجالات إعادة الإعمار لا سيما وأن البلدين يعانيان من ويلات الحرب الآن ويستشرفان بناء المستقبل.

وأكد السفير الأوكراني في لقاء مع حاكم إقليم دارفور منى أركو مناوي على تقديم مساعدات خاصة لإقليم دارفور من المنحة الأوكرانية، فضلاً عن لقاء مع نائب المدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي في بورتسودان خالد عثمان حيث ناقش انسياب وتوزيع المنحة الأوكرانية على الشعب السوداني، وزار مخازن برنامج الغذاء العالمي في بورتسودان بالإضافة إلى تفقده لأحد مراكز إيواء النازحين بالمدينة للوقوف على انسياب توزيع الدقيق الأوكراني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى