اختتم الدكتور أمجد فريد الطيب، مستشار مجلس السيادة، زيارة رسمية إلى مملكة إسبانيا، بدأت يوم الإثنين الموافق 22 يونيو 2026م، وشملت جلسة مباحثات رسمية مع الجانب الإسباني.
ترأس سعادته الوفد السوداني الذي ضم السفير أحمد يوسف محمد الصديق، القائم بالأعمال بالإنابة، وأعضاء البعثة. فيما ترأس الجانب الإسباني السيد دييغو مارتينيث، وزير الدولة بوزارة الخارجية، بحضور مديرة الإدارة الأفريقية، ومدير إدارة الشؤون الخارجية والأمن، والمبعوث الإسباني الخاص لمنطقة القرن الأفريقي.
وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين السودان وإسبانيا وسبل تطويرها، خاصة في المجالات الاقتصادية والعون الإنساني. كما تناولا تطورات الأوضاع في السودان وتأثيراتها الإقليمية، وأهمية تحقيق السلام والاستقرار في السودان وارتباطه بالأمن الإقليمي في مناطق القرن الأفريقي والبحيرات الكبرى والساحل والبحر الأحمر.
وتطرقت المباحثات إلى الدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه مملكة إسبانيا في دعم هذه الأهداف، انطلاقاً من التزامها الراسخ بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وأشاد الدكتور أمجد فريد بمواقف إسبانيا الداعمة للسودان، مؤكداً رغبة السودان في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات. وتم الاتفاق على تفعيل الاتفاقية الإطارية الموقعة بين البلدين عام 2010، وإقامة اجتماعات دورية للجنة التشاور السياسي بعد استكمال الترتيبات اللازمة.
كما التقى مستشار مجلس السيادة بمستشارة جلالة الملك للشؤون الدبلوماسية، حيث نقل تحيات فخامة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، إلى جلالة الملك فيليبي السادس. وتقدم بالشكر لجلالة الملكة ليتيسيا على اهتمامها بلقاء الجالية السودانية وتسليط الضوء على الأوضاع في السودان.
والتقى أيضاً بمستشارة رئيس الوزراء الإسباني للشؤون الدبلوماسية، ونقل رسالة شفهية من معالي البروفيسور كامل إدريس، رئيس مجلس الوزراء الانتقالي، إلى معالي رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، تضمنت تقدير السودان لمواقف إسبانيا الداعمة والتعبير عن رغبة السودان في تعزيز التعاون الثنائي.
وعلى صعيد آخر، التقى الدكتور أمجد فريد بمدير الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية، وممثلي المنظمات الإنسانية، حيث أكد التزام الحكومة السودانية بتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية. كما بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار، خاصة في قطاعات الطاقة والتعدين والزراعة، ودعا رجال الأعمال الإسبان إلى استكشاف فرص الاستثمار في السودان.
وفي ختام الزيارة، أجرى سيادته لقاءً تنويرياً مع رموز الجالية السودانية في مدريد، وآخر مع ممثلي وسائل الإعلام الإسبانية، استعرض خلالهما تطورات الأوضاع في السودان وأجاب على أسئلة الصحفيين.
الخميس 25 يونيو 2026م
سفارة جمهورية السودان – مدريد