الأخبار

آبي أحمد يجتمع بـ(شاويش) 

الخرطوم – الأحداث نيوز

أعلن رئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد دعمه للعملية السلمية في السودان وخيار السودانيين، دون تدخل منهم، وقال انهم لا يحملون حلا جاهزا للأوضاع السياسية بالسودان.

وقال رئيس مسار اتفاق شرق السودان رئيس الجبهة الشعبية المتحدة، خالد شاويش عقب اجتماعه بآبي أحمد بالقصر الجمهوري بالخرطوم (الخميس) على هامش اجتماع الجبهة الثورية، إن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد وقوفهم إلى جانب خيار حل (سوداني سوداني)، دون تأثير من أطراف خارجية، ويخلو من أجندة تنعكس على الحالة الراهنة والمستقبلية.

وأشار خالد إلى أن آبي أحمد نصحهم بضرورة وضع مصلحة السودان نصب أعينهم، واعتبر ذلك المدخل الحقيقي للوفاق الوطني والحل السياسي الشامل.

ووصف شاويش دور إثيوبيا بالكبير وتجربتها بالملهمة في انزال الديمقراطية على أرض الواقع وقال: “كان لإثيوبيا دور كبير، ولولا قائدها آبي أحمد لما تم التوافق بين المدنيين والعسكريين وتوقيع الوثيقة الدستورية، مدوا إلينا أياديهم بيضاء من غير سوء”. واضاف: “إثيوبيا دولة محورية وجارة وصديقة، طال الزمن أم قصر سنتجاوز كل العقبات التي تعترض مسار علاقات البلدين”، وأبدى شاويش تفاؤله بزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى بلده الثاني – حسب تعبيره – واعتبر أن زيارته جاءت في وقتها، وامندح أدوار آبي أحمد في المنطقة، واستدل بحصوله على جائزة نوبل للسلام لجهوده في حل النزاع الحدودي مع إريتريا. وقال شاويش: “زيارة زعيم إثيوبيا سيكون لها مابعدها”. – دون الافصاح عن كل ماجاء في اجتماعه به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى