اقتصاد

ضوابط جديدة لمبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة فى السودان

الخرطوم – رحاب عبدالله

أعلن بنك السودان المركزي عن ضوابط لتحصيل مبيعات تذاكر السفر الدولية لشركات الطيران العاملة في السودان، وجه فيها بتحصيل التذاكر من السودانيين المقيمين بالسودان بما فيهم حملة الجوازات الأجنبية والمقيمين بالسودان بالعملة المحلية، على أن تبدأ الرحلة من داخل السودان (سوتو)، والسودانيين المقيمين بالخارج والأجانب بالعملة الأجنبية.

ووجه البنك المركزي بالاستمرار في التوجيهات السابقة عند التعامل مع فوائض مبيعات شركات الطيران العاملة في البلاد بقيام شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد بفتح الحسابات بالعملة المحلية لدى المصارف بعد تقديم موافقة مكتوبة من سلطة الطيران المدني، ويسمى (حساب فوائض مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد)، وأن يتم فتح حساب مكتبي وسيط بالنقد الأجنبي، ويسمى (حساب فوائض مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد)، وأن تتم تغذيته من مبيعات المصارف لشركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد، وأن يستخدم الحساب فقط لتحويل صافي مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد بالعملة المحلية، بعد موافقة سلطة الطيران المدني، وتصديق إدارة النقد الأجنبي ببنك السودان المركزي، وأن تقوم المصارف بتقديم كشف حساب شهري للإدارة العامة للأسواق المالية إدارة النقد الأجنبي يوضح حركة حسابات شركات الطيران بالعملة المحلية والأجنبية بنهاية كل شهر.
وتورد “الاحداث نيوز” تفاصيل القرار

تذاكر لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة
التاريخ: 28 جمادى الأولى 1443 هـ
بحسب: 1 يناير 2022 م
بنك السودان المركزي – الخرطوم
الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء
سياسة قسم الثورة رقم. (6/2022)
أرسل إلى جميع البنوك والهيئات ذات الصلة
الموضوع: بيع التذاكر لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة
تماشياً مع صلاحيات محافظ بنك السودان المركزي وفقاً للمادة 20 من السياسة النقدية لعام 2013 ، وبهدف الاستمرار في تشجيع شركات الطيران الأجنبية على لعب دور رئيسي في تشكيل اقتصاد السودان ، يقصد ما يلي: :
في الأصل / ألغيت المنشورات التالية:
1. اللائحة رقم 8/2016 الصادرة في 1 نوفمبر 2016 بشأن تحويل فائض مبيعات التذاكر لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة.
2. سياسات البيئة للفئة رقم 4/2019 الصادرة بتاريخ 10 مارس 2019 والمتعلقة ببيع تذاكر الطيران.
ثانياً ، تم الحصول على بيع التذاكر الدولية لشركات الطيران العاملة في الدولة على النحو التالي:
1. المواطنون السودانيون المقيمون في السودان (بما في ذلك السودانيين حاملي جوازات السفر الأجنبية والمقيمين في السودان ، إذا كانت الرحلة تبدأ من السودان سوتو) ، بالعملة المحلية.
2. السودانيون المقيمون في الخارج وبالعملة الأجنبية.
ثالثاً / يتم حسم مبيعات الطائرات الأجنبية العاملة في الدولة بالضوابط التالية:
1 – تستمر اللائحة في أن تقوم شركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة بفتح حسابات بالعملة المحلية لدى البنوك بعد الحصول على موافقة خطية من هيئة الطيران المدني ، وتسمى (تقرير) خصم مبيعات التذاكر لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة).
2. فتح حساب المكتب الوسيط في ما يسمى بالنقد الأجنبي (حساب خصومات مبيعات التذاكر لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة) لتناول الطعام من مبيعات البنوك لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة.
3. يستخدم الحساب المذكور في (2) أعلاه لتحويل إجمالي خصم المبيعات لشركات الطيران الأجنبية العاملة في الدولة إلى العملة المحلية بعد موافقة هيئة الطيران المدني وموافقة بنك السودان المركزي – إدارة الصرف الأجنبي. .
4. يتم تحويل صافي المبيعات بالعملة الأجنبية بعد موافقة هيئة الطيران المدني وموافقة بنك السودان المركزي – إدارة الصرف الأجنبي.
5. ترسل البنوك معلومات الحساب الشهرية إلى اللجنة العامة لتجارة السلع – إدارة الصرف الأجنبي ، للإعلان عن تحويل حسابات شركات الطيران المحلية والأجنبية في نهاية كل شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى