تقارير

روسيا.. مواقف مساندة للسودان في المنابر الدولية

 

الأحداث – تقرير

ظلت دولة روسيا عبر مندوبها لدى الأمم المتحدة تمثل حائط صد لكل المؤامرات التي تسعى الدول الغربية لتمريرها عبر قرارات بواسطة مجلس الأمن، وظل الصوت الروسي الرافض للتدخل في شؤون السودان الداخلية وانتهاك سيادته عاليا داخل المنظومة الأممية، اخر المواقف الروسية المساندة للسودان كان في جلسة مجلس الامن الأخيرة.

تفاقم المشاكل:

وقال نائب الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة آنا إفستينييفا في إحاطة مجلس الأمن حول السودان إن النزاع المسلح في السودان يزداد طولًا. المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في البلاد تتفاقم. الجهود الدولية لإطلاق عملية سلام سودانية داخلية تواجه تعثرًا. وفي مثل هذه الظروف، تعتمد الأطراف المتنازعة على القوة لحل النزاعات القائمة.
وأكد أن الوضع الإنساني في السودان لا يزال خطيرًا وأن حوالي 75% من المرافق الصحية لا تعمل، وتفتقر البلاد إلى الأدوية، وثلثي السكان لا يحصلون على الرعاية الصحية. هناك تقارير عن انتشار أمراض خطيرة في البلاد. ويظل التحدي الأكبر هو أن خطة الاستجابة الإنسانية للبلاد لا تزال تعاني من نقص التمويل، حيث تم جمع أقل من نصف الأموال المطلوبة (1.2 مليار دولار من أصل 2.7 مليار دولار المطلوبة).
وأضاف “ومع ذلك، لدينا شكوك حول دقة التوقعات بشأن المجاعة الوشيكة في بعض أجزاء البلاد، بما في ذلك مخيمات اللاجئين أبو شوك، السلام، وزمزم حول الفاشر”. وشدد نائب المندوب الروسي على أنه من الضروري أن يقدم العاملون الإنسانيون تقييمات موضوعية، يتم التحقق منها مع السلطات السودانية. يجب علينا منع حدوث المجاعة في السودان. علاوة على ذلك، يتوفر الطعام في البلاد. المشاكل مرتبطة بتوزيعه، والأهم من ذلك نقص المال الحاد بين السكان. نحن نعلم أن الوكالات الإنسانية العاملة في البلاد لديها الأدوات اللازمة لمعالجة المشكلة. في الوقت نفسه، يجب أن تتم أي مساعدة إنسانية بالتنسيق مع السلطات المركزية في البلاد، وأن تأخذ بعين الاعتبار الأسباب الكامنة وراء المشاكل والطرق الواقعية لحلها.

عصا سحرية :

ورحبت روسيا بمبادرة القيادة السودانية لفتح معبر أدري على الحدود مع تشاد في 15 أغسطس لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين. ومع ذلك، من الواضح أن فتح ذلك المعبر لم يكن العصا السحرية، خلافًا للتأكيدات التي سمعناها منذ شهور من بعض أعضاء مجلس الأمن. علاوة على ذلك، وفقًا للمعلومات التي تلقيناها من العاملين على الأرض، فإن معظم المساعدات التي تمر عبر أدري تقع في أيدي طرف واحد فقط، وهو قوات الدعم السريع. نرحب باستعداد القيادة السودانية لاستخدام طرق أخرى لتوصيل المساعدات.
ويضيف بالقول “أود أن أشير إلى أن هذا القرار هو دليل آخر على موقف بورتسودان البنّاء تجاه التعاون، ويجب تشجيعه والترحيب به بكل الطرق الممكنة”.
وقال “الوضع حول مدينة الفاشر في شمال دارفور متوتر أيضًا؛ فقد استؤنفت الأعمال العدائية هناك بقوة متجددة. ندعو الأطراف المتنازعة إلى التحلي بضبط النفس والامتثال لقواعد القانون الإنساني الدولي. في الوقت نفسه، من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار أن القوات المسلحة السودانية، بدعم من وحدات الدفاع الذاتي المحلية، تقوم بحماية المدنيين هناك وتسعى لإعادة الاستقرار إلى شمال دارفور، على عكس متمردي قوات الدعم السريع الذين يعبثون في ضواحي المدينة. بغض النظر عن مواقف بعض أعضاء المجلس تجاه أي طرف في النزاع، من المبدأي أن الحكومة السودانية الحالية هي الضامن الوحيد لوحدة وسيادة وسلامة أراضي الدولة”.
وأردف “ما يجب أن يكون في الصدارة في المرحلة الحالية هو الوقف الفوري للأعمال العدائية. فور انتهاء المرحلة الحادة من النزاع، يجب استئناف الحوار السوداني الداخلي دون تدخل خارجي. ولجعل هذا الحوار شاملاً، من الضروري إشراك جميع القوى السياسية المؤثرة والمجموعات الإثنية والدينية الرئيسية في البلاد، بما في ذلك الزعماء الإقليميون ذوو التأثير. ويجب أن يتم ذلك بدون أي توجيهات من الخارج. نحن مقتنعون بأن الشعب السوداني يمكنه ويجب عليه حل مشاكله الداخلية بنفسه”.

معالجة الأزمة :

وأعلن دعمهم لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان، رمطان لعمامرة، الرامية إلى إعادة السلام والاستقرار بسرعة إلى السودان. نعتقد أن أي جهود للتقريب بين المتنازعين السودانيين يجب أن تتم تحت رعاية المنظمة العالمية، وأن المبادرات المختلفة من قبل الدول أو الجمعيات الإقليمية يجب أن تكملها بشكل متناغم. وأكد استعداد روسيا للمساعدة في معالجة الأزمة الإنسانية الحادة في البلاد والمساهمة في إعادة بناء البنية التحتية المدنية في السودان بعد النزاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى